الاثنين، 20 فبراير 2012

تي نخل تي نخل

تي نخل تي نخل

كل من شاهد لقاء سمو الأمير حسن على التلفزيون الأردني استنكر أقواله، واستنكر أن صاحب السمو الذي لطالما عقد الشعب الأردني الآمال على عقليته عقّد تلك الآمال بوجه أصحابها، وكل من رأى أنه الرجل المناسب في كل المناصب أعاد النظر فيما رأى، أما للأسف ما شهدناه من تهكم سموّه على الشعب، وتحدثه باستهزاء عن النخبة السياسية المعارضة في المملكة أثار حنق الشعب بما لا يمكن محوه.
عزيزي سمو الأمير، هل حقاً ترانا بتلك السخافة، يمكنك النزول إلى ساحاتنا وقت ما شئت وتنخيلنا! نحن شعب لسنا أبناء قصور، وذوينا ليسوا أصحاب سمو، ولا يسبق اسمنا ألقاب ملكية، ولكن رضعنا الكرامة من تراب الوطن الذي سففناه جوعاً، وتعلمنا كيف نفكر وكيف نميّز عقولنا عن غيرنا وكيف نصبح نخبة بما لا فضل لكم به، فبأي حق تنخلونا سموّكم؟

نخّلنا بالحق سموّك، نخّلنا بالقلم والورق سموّك، إذا أردت نخّلنا على المنابر، حاورنا، أظهر لنا الحق من الباطل، واشرح لنا أين أخطأنا وأنت أصبت؟ إذا كنت تعتقد أن الشعب الأردني ضعيف العقل واهن الفكر لا يعي ما يفعل، فأعّد التفكير باعتقاداتك سموّك، وأعد ثقتك بالشعب الأردني وثقته بك لمكانها، الشعب الذي يكفي قراءة تاريخه لمعرفة عقليته ووعيه وأخلاقياته، الشعب الذي ملأ ساحات المملكة بلوحات الحق وشعاراته وحمل كل جبل من جبال المملكة وسهولها ووديانها صدى صوته مطالبا بحقوقه التي أدركها وآمن بها بكامل وعيه وطالب بها بكامل قوته، هذا شعبٌ لا ينخَّل، منابره مفتوحة فأشر على من شئت وناظره ستعلم أنه لا ينطق عن الهوى، وستجد أنه لا أجندات لديه سوى حب الوطن والانتماء إليه والولاء له، هذي هي معتقداته فهل تراها دون مستوى إيمانك سموّك؟

من أراد تنخيل الشعب بالساحات، نخلّه الشعب بالمقالات.
 و من أراد تنخيل الشعب بالإهانات، نخلّه الشعب بمنابر الأدب.
إيناس مسلّم
19-02-2012

هناك 261 تعليقًا:

  1. صالح الحاج
    جميل جداً على الرغم من إختلافي معك بأننا راهنا في يوم على عقلية الأمير الحسن "صدقيني الخل أخو الخردل "

    ردحذف
  2. العقرب اللاسع20 فبراير 2012 في 5:02 م

    بمنظوري الشخصي ارى ان مثل هذه الشخصيات لا يمكنها تنخيلنا علنأ لثقته بقدرتنا على إقناعه وقمعه (بعيدأ عن ملكيته لكلمه سمو)
    فلولا السمو التي يحملها لما سمعنا ما قال
    عزيزي ايها السمو .. سموّتك لن تفيدك إلا لملكيه الكنوز المكدسه تحت الأرض
    اما الكنوز التى فوق الأرض لن يكدسها إلا خالقها

    ابدعتي صديقتي .. إستمري :)

    ردحذف
  3. أبدعتي.. حيّــــــاكِ

    ردحذف
  4. روووووعة .. كتير حبيتها :)

    ردحذف
  5. صح لسانك

    ردحذف
  6. انا مع كل كلمه قالها سمو الامير حسن ارجو عدم الاجمع بان كل الشعب يسنتكر

    ردحذف
  7. سكت دهرا ونطق ضلالا

    ردحذف
  8. مش فاهم متى ما بدكوا تحكوا احنا اردنيه بتصيروا تحكوا وتتفلسفوا وتخربوا بالبلد وا حدا بسأل من وين انته بتتفصحن وبتسميلي قرية من فلسطين اللي لا انته ولا جدك عاش فيها

    ردحذف
    الردود
    1. ما نوع هذا البوكيمون ؟؟؟؟

      حذف
    2. أخي الكريم ولنكن صريحين....ماذا نتوقع نحن كشرق أردنيين من إخواننا الفلسطينيين؟ نطلبهم بأن يعبروا عن إنتمائهم للأردن ولكن بنفس اللحظة نشكك بهم بأنهم يحلمون بالوطن البديل فنعود ونطالبهم بأن يحافظوا على حق العودة وهويتهم الفلسطينية وعندما يفعلوا.... نعود ونهاجمهم ونقول أين إنتمائكم للأردن!!! سلسلة لا متناهية من الفرقة بين شعب واحد يشترك في الدين واللغة والثقافة والأصل والمصير ولكننا نضرب كل ذلك بعرض الحائط لنتبع صهيوني بريطاني قام بخربشة على الخريطة عام 1918 نتج عنها أردن وفلسطين!!

      نعم هناك فرقة زرعها الأعداء في أنفسنا ونعم هناك مشاعر سلبية تراكمت عبر الزمن ولكن ألم يحن الوقت لإزالة القشور وإظهار لب الحقيقة، حقيقة الشعب الواحد؟ والله لن نكسب دنيانا وآخرتنا إلى عندما تزول غيوم الحقد والشك المتبادل فيما بيننا

      حذف
    3. هذا الكلام الصحيح ويسلم ثمك



      انا ضد من قام طعن هذه الفتاه اتمنى لها الشفاء

      واتمنى ان تعود الى رشدها وما ترجع تخربط بالكلام اللي مو الها

      حذف
    4. راجع تاريخك الذي سرده لك جدك لتعلم ان الصهيوني أمين الحسيني باع فلسطين قبل 1914 وما زلتم تصرون أن البلاء من الخارج , كيف لرجل درس 13عاما في مدرسة صهيونية أن يصبح مفتي بعد دراسة 3 أشهر في الأزهر؟ّ
      هل تعلم ما المشكلة ان الفلسطينيين يريدون من الأردن كامل الحقوق بشر أن لا يترتب عليهم أي واجبات .
      بشرط أن يحتفظوا بكمية كراهية كبيرة للأردن والأردنيين.
      اذا غادرت حدود الأردن اسأل الفلسطيني من أين أنت سوف يلعن الساعة التي عرف فيها الأردن ويشتم كل من فيها ثم تتحول لهجته وطريقة نطقه للحروف الى لهجة غريبة و كأنه في فلسطين من 300 عام أو أكثر ثم يبدأ بشتم الملك والجيش والمخابرات والشرطة ويعيش دور المناضل الملاحق من كل الأردنيين . صدقا لقد قرفنا وتعبنا , غما أن تحب الأردن بحلوها ومرها و إما أن تغرب بوجهك منها ونعلم أنك لن تخرج بدون تعويض هذا هو العائق الوحيد ( المكسب فقط ) طبعا لن تعود الى فلسطين لكن لن تتوقف عن ذكرها الا اذ أخذت تعويضا وعندما تنفقه تعود لتفتعل المشاكل وتتذكر فلسطين لتحصل على تعويض آخر.
      تعرضت فلسطين الى 13 إحتلالا في تاريخها لم يشهد التاريخ أن من يدعون أنهم فلسطينيين أنهم شاركوا في الدفاع عنها أو تحريرها , هروب وبكاء ومطالبة الغير بإعادتها لهم مع الغنائم طبعا .

      أرجوا أن تتركونا بقرفنا وبمرنا و ببؤسنا وبفقرنا و ببداوتنا التي تزعجكم و كأنكم قادمون الآن من نيويورك مع انك لو قرأت التاريخ لاكتشفت انه لم يأتي على ذكرها لشدة جهل اهلها ولو اختلطت مع من هم في الداخل ستكتشف ذلك , لن أزعجك بتفاصيل التاريخ لكن ابحث جيدا من هو الذي باع فلسطين ومن هم الفلسطينيين ومن الذي هرب منها مولولا بعد ان باعها ومن الذي ضحى بدماءة فداء لترابها ثم اجمع عدد الشهداء من فلسطين وحلل كيف قتلوا ومن قتلهم هل قتلهم الصهاينة أم قتلهم الجواسيس؟
      احمد ياسين , الرنتيسي , يحيى عياش وكل من حاول المقاومة في فلسطين تم قتله بيد جاسوس فلسطيني .
      من اين جاء الإسمنت والحديد لبناء الجدار الفاصل الذي تتباكون عليه؟ من هم العمال الذين يبنون المستوطنات؟!

      أخي الكريم قرفنا مزايدات كاذبة انظر الى الواقع ولا تنكره من باع كرت المؤن الإثبات الوحيد انه فلسطيني هو من باع فلسطين, مرت 63 عاما على احتلال فلسطين في ال63 لم يذهب اي فلسطيني لإستخراج أي وثيقة تثبت انه فلسطيني بل على العكس باع كرت المؤن وباع بيته و أرضه ويطالب بجنسية أي دولة في العالم ما عدا فلسطين.
      سيدي الشمس ما بتتغطى بغربال أرجو أن تسأل اي شخص من أقاربك في الداخل ان كان لك أقارب هناك , كيف يعاملونكم اليهود وكيف تعاملون انفسكم
      اسألهم كم شخص منهم يتمنى العمل خادما لدى أحقر يهودي,,, اسألهم عن أعداد الجواسيس التي تكاد تكون 3 من كل 5 أشخاص , ثم تعال وتشدق علينا وعلمنا الحرية في الأردن

      حذف
    5. صحيح 100/100

      حذف
    6. أبدعت...يعطيك العافيه

      حذف
    7. الى صاحب التعليق الطويل كالجريدة عيب عليك ان تقول ما تقول و انت مسلم و يجب عليك ان تعلم ان فلسطين في رقبتك انت و كل المسلمين فهي ليست قضية فلسطينية بل قضية اسلامية شئت انت ام ابيت و عليك ان تعلم ان الجواسيس و الخونة موجودون في كل بلد موجدون في امريكا وفرنسا والاردن وفلسطين و النمسا و الدنمارك و استراليا و وسيا ولبنان و المغرب في كل عصر من العصور و كل بلد من البلدان .
      لماذا لم تتحدث عن ابمناضلين الفلسطينيين و المجاهدين والمقاومين ؟
      نعم بعض الفلسطينيين خرج من بلاده كما رفض البعض الاخر الخروج ولكن لا تنسى انكم انتم المسلمون و العرب خذلتموهم ، هم لم يقاوموا و كذلك انتم لم تقاوموا لان جهاد الاعداء و كذلك نصرة المسلمين واجب شرعي على كل مسلم فلا تعلقها في رقاب الفلسطينيين وحدهم فانتم لستم مبرئين من الامر وفي رقابكم ذنب انت و الدول المسلمة كافة ، اقول فقط رحم الله السلطان العثماني عبد الحميد الذي كانت فلسطين في ظله في امان و لم تضع الا بعد ذهابه و حسبنا الله و نعم الوكيل

      حذف
    8. يا صاحب التعليق الطويييل
      الرسول في غزوة احد ثلث الجيش اللي كانو معو خونة وجواسيس((المنافقين))

      حذف
    9. نحن مسلمون بالدرجة الاولى بغض النظر عن عروبتنا او اصولنا .. فالله لا ينظر الا لتقوانا ولن ينظر لهذه الاحقاد التي تحملها .. القدس و الاراضي الاسلامية جميعها هي لجميع المسلمون و ليس للفلسطينيين .. ويوم القيامة ستسالون جميعا لماذا تخليتم عن اخوانكم ولماذا انقلبتم مع العدو علينا ّ!! .. الجهاد فرض عين على جميع المسلمين ان احتل شبر واحد من بلاد المسلمين .. غريب كتير .. بتلومو الفلسطينين ليش خانو بلادهم و ليش تركو اوطانهم و ليش و ليش .. انتو ما جربتو تنذلو و تنهانو ببلادكم لتحكو هيك .. الخائن ما بستحق الحياة مزبوط .. بس لما تشوف هو كيف عايش و شو الظروف الي هو عايش فيها وانو اهلو تقتلو و ما معو ياكل .. و فوق هاد كلو العرب كلهم محتقرينو و تخلو عنو و ما حدا رضي يساعدو و بتقلولهم بلادكم و حرروها .. طيب كيف بدهم يحرروها ؟؟ لا معهم سلاح ولا معهم جيش ولا معهم حدا و عدوهم اليهود و امريكا و همي مفترقين .. ما حدا بحس بحدا .. كلكم اللهم نفسي ..
      النا الله

      حذف
    10. الى صلحب التعليق الطويل (صاحب الظل الطويل) انا مغترب و أود ان اقول لك ان من اعرفهم هنا هم من الضفة الشرقية و الضفة الغربية و هنا كلنا ابناء وطن واحد, بعدين يا أخي هو ليش اسمها ضفة شرقية و غربية ؟ و ليش كان اسمها "امارة شرقي الأردن"؟ لأنه يكملها غربها يا عزيزي. المفروض نطالب بأرضنا المحتلة لانها أرض واحدة وبلاش بس نحكي و نجرح احنا شعب واعي و الحكي اللي بلا فايدة ما في داعي الو "فليقل خيرا أو..."

      حذف
  9. ما بدي ادخل بتبعيات المقابلة بلاش انجلط و انا بتذكر فيها.
    بس بدي احكي للرائعة ايناس : يسلم البطن الي حملك.
    و انشالله بالسلامة و بترجعي تبهرينا بمقالاتك

    ردحذف
    الردود
    1. والله بدل ما تقلها يسلم البطن اللي حملك احكيلها مزع يمزعك وقليل عليكي اللي صار

      حذف
    2. عزيزي نانو يبدو أنك لم تقرأ التاريخ، هل تعلم لماذا قتل او اغتيل الملك عبد الله؟ لانه يا عزيزي باع نابلس وطول كرم وجنين؟ هل تعلم أن الملك حسين كان يلتقي غولدا مائير في سفينة في البحر الأحمر؟ ويقال أنه عشقها؟؟؟؟؟؟ هل تعلم من الذي لم يقبل المشاركة في حرب أكتوبر ؟ الملك حسين أيضا، وتقول عن الفلسطينيين بياعين، من تعليقك يظهر كم أنت مثقف... يا عزيزي، هل تعلم لم حصل أيلول الأسود، لأن ملكك حسين لم يكن يرغب بقتال اسرائيل، هل تعلم أن طائرات اسرائيلية ساعدته على قصف الفلسطينيين؟ هل تعلم أن الكتيبة الأردنية التي شاركت في معركة الكرامة، تمردت على قرار الملك حسين بعدم الاشتراك بالمعركة؟ لكن هذا يعني أن هذا الشعب، ليس من هذا الملك؟ يا عزيزي نحن لا نريد وطنا بديلا، ونحن على استعداد للدفاع عن بلدنا، ثم أهل فلسطين ليسوا متخلفين، انا فلسطيني مقيم في سوريا، ومع الثورة السورية، واشعر بانتمائي لسورية، بالرغم ان لهجتي لا تمت للهجة الشامية بصلة، لكني عشت وترعرعت هناك
      هل تجبني ما معنى الأردن أولا؟ ولماذا لا يتم توظيف الفلسطينيين بوظائف حكومية، إلا ما ندر؟ هل تعلم من هو الذي يرزع الفتن بين الشعبين، هل تعلم ان هنالك جواز 3 سنوات وجواز 5 سنوا، وان هنالك رقم وطني يميز بين الاردني والفلسطيني في الأردن؟ امحو كل هذا من سياسة الدولة، ثم حاسب الفلسطينيين في الأردن على موقفهم

      حذف
    3. عزيزيواخي الفلسطيني المقيم بسوريا , لا اريد ان ادخل معك ي نفق النقاش البيزنطي ولكن يجب علي كمواطن اردني ان ارد على الخزعبلات التي كتبتها
      بالنسبة لملكنا المرحوم حسين انا لا انكر بانه كان يلتقي مع المسؤولين اليهود ولكن ليس كما كتبت بل كان يرسم ويخطط لعودة الضفة الغربيه للاردن ان ذاك ( الوحده بين الضفتين ) وبالنسبة لعدم دخول الاردن للحرب ما ذكرتها ليس من جانب خيانه ولكن من جانب حرصه على ارواح شعبه وجيشة الضعيف ان ذاك بالمقارنه مع القوه الهائله لليهود ( الدعم من بريطانيا واميركا ) وجل اهتمام الملك حسين كان لمصلحة الفلسطينين يا مثقف ومقتل الملك عبداالله1 ليس لبيع فلسطين فمن باع فلسطين هم الفلسطينيون انفسهم واثبت ذلك اليود من اوراق ومستندات تثبت بيع الفلسطينين وقبضهم للمال بدل اراضيه مواكبر دليل جبل ابو غنيم بالقدس واللائئحه كبييييييييييييييييره اما بالنسبه للوظائف بالاردن اعتقد بان اخواننا الفلسطينين لهم نسبه توظيف اعلى من الاردنيين نفسهم ولهم كافة الحقوق ولديهم جنسيه اردنيه كامله , ولكن اود ان اسالك انت الممقين ومولودج في سوريا هل تحمل جواز سوري ؟؟؟؟؟؟؟ وهل توظف ؟؟؟؟ هل تقدر ان تستملك ؟؟؟؟؟ اعتقد بانك مجرد لاجىء وليس لك حق هناك ولو ابسطها لذلك كفاك تملق وكره للاردن الذي مد يده للفلسطينيين واخرجهم من نفق مظلم وانت لو انك قدمت للاردن او ذزيك لكان لديك الحرية للسفر لاي مكان لا ان تعيش في مخيم اليرموك محاصرا وشكر

      حذف
  10. عابد الحباشنة20 فبراير 2012 في 10:48 م

    غير معروف. إذا عزف الأردنيين من أصل فلسطيني عن شؤون الأردن نقول انهم غير مهتمين بالأردن ولا إنتماء لهم وإذا تدخلوا نقول لهم إخرسوا وإدفعوا الأجار وإحمدوا ربكم يا نكارين الجميل. اعتقد انا نريدهم كدافعين ضرائب وكخدم فقط يقفون متى نقول لهم قفوا ويقعدون متى نقول لهم إقعدوا.

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا الك انا اردني من اصل فلسطيني والله بحب الاردن اكثر من فلسطين, بس الواحد فينا صار يخاف يحكي رأيه بأي شي , وحتى لما نشوف الغلط بنسكت والالم بقلوبنا وبنحكي بلا ما يتهمونا بالوطن البديل ...

      يا اخوان والله احنا من ايدكو هاي لايدكو هاي ..


      ايناس حمدالله على سلامتك يا اخت الرجال

      حذف
  11. الكلام لا يكفي ياسيدتي المثقفه لتقولي عن نفسك مثقفه او وطنيه وانك منتميه بل الاهم هو العمل ......وماذا ستفيدنا كثره المقالات و المظاهرات ....لكن شكلها صارت تجاره والشاطر الي صوته اعلى او الشخص الاكثر وقاحه.....
    مالك الطويل

    ردحذف
    الردود
    1. يا (غير معروف) بدي ارد عليك على طريقة فهد الخيطان
      النقاش بفائدة المظاهرات انتهى منذ اكثر من مئة سنه
      فبنصحك تدور على ألة الزمن وترجع لتلك الايام لتجد من يحاول اقناعك باهمية المظاهرات

      حذف
  12. أعتقد ان سمو الامير "نخل" فئة كان لا بد لها ان تنخل، ربما اصبح لزاما علينا ان نضع حدا لهذه المهزلة التي اصبح يقوم بها البعض بحجة الاصلاح\الفساد. من حق كل مواطن ان يعبر عن رأيه لكن بطريقة لا يسيء فيها للاخر تلك هي ابسط مظاهر الادب.. متى اصبحت حرية الرأي وقاحة وعنجهية وتقليدا اعمى حينها لا بد من وضع حد لذلك.


    ارى ان ذلك ما قصد الامير ايصاله.

    ردحذف
    الردود
    1. مو دفاعا عن الامير حسن , بس والله كلمته مو غلط .. حركات الاصلاح صار فيها مطامع حزبيه شي اخوان وشي سلفي , علماني , شيوعي .... المفروض احنا مع الاصلاح بشكل عام .. الاصلاح من حيث المبدأ صح بس اللي عم منشوفه انه كل حزب عم بحاول يطلع على اكتاف الشعب والمواطن واصلاح حالهم ... انا فهمت من الامير انه بده ينخل مين مع مصلحة الاردن و شعبه ومين مع مطامع الاحزاب .. يعني كلمته صح بالنهايه بس انفهمت غلط .... ومو دفاع عنه الحق يقال

      حذف
    2. والله يسلم ثمك على هالحكي

      حذف
  13. الى المعارضه ايناس مسلم فقط أريد أن أسألك من خولك للتكلمي باسم الشعب؟ سمو الامير حسن يعرف من هم قادة المعارضه جيدا و عندما قال انخلكم فقد قصد أن يعرفكم من هم هذه الفئه المعارضه , إيناس مسلم أرجوكي عودي الى صوابك و قبل ان تكتبي العربيه اذهبي للمعاجم و اعرفي معاني الكلمات و المفردات , أنا ولله حزين عليك و على كل من هم مغشي على أعينهم يخدمون أعدائهم و هم لا يعلمون, أرجو أن تقبلي مروري فانا لا أهاجمك بل احاول ان اصوب تفكيرك

    ردحذف
  14. من خولك لتتحدثي بأسم الشعب ..............

    ردحذف
    الردود
    1. و من خول بطعن كل من يفتح فمه يا أخي؟؟ أنا لا أدافع عن أحد ولكن إن كان هناك حرية للتعبير فلتكن بالحوار الحضاري الذي يجب أن نرتقي به.. أما كل ما شخص يكتب مقال بدنا نرفع عليه سيف القمع فلن نرتقي وسنغرق في "ديمقراطية" كاذبة
      مع احترامي

      حذف
  15. أكرم السواعير21 فبراير 2012 في 12:00 ص

    تألمت عندما قرأت خبر طعن الزهرة البريئة إيناس التي لا اعرفها على كلمات كتبتها في لحظة حزن واحتراق وألم!
    وأرجو أن يعلم من فعل هذا أن هناك ربا يرى ويراقب ويحاسب في الدنيا قبل الآخرة.

    ردحذف
  16. ايناس الدغيدي في الاردن خالف لتعرف

    ردحذف
  17. إيناس، ما فعلته هو "تطاول وجريمة بشعة بحق (سموه)" في نظر من أعمته العصبية. و هو "وجهة نظر وانتقاد راقي لإنسان أخطأ" في نظر من يعرف أننا كلنا بشر وعرضة للمحاسبة والانتقاد.
    استمري، فأنا على الأقل معك.

    ردحذف
  18. لا حول ولا قوة الا بالله على ما آالت اليه الأمور. نصحيتي لك اذا كان عندك كبير في "عشيرتك" ان يشرح لك ما قصد الأمير بتعبير التنخيل لمجموعة من الأشخاص مجتمعين على أمر ما.

    ردحذف
    الردود
    1. والله لا عندها كبير بعيلتها ولا الها عيلة والله اعلم ولا بتفهم اصلا شو يعني المقال اللي نشرته ولا فاهمه شو قصد سموه بخطابه

      حذف
    2. ماشالله عليك انت اللي كلك مفهوميه شكلك مش عارف وين الله حاطك بس بدك تتبلى عالبنت اي بكفيكو جهل وتخلف يا عبيد الامراء العالم بتطور وبسير في ديمقراطيه وانتو لسا بتمسحو كنادر وصرامي الامير طز فيك وباميرك انت واياه

      حذف
  19. شلت يده ...وشافاك الله وعافاك
    لك احترامي وتقدير يا نشميه
    لم ولن تضيق البلاد باهلها ما دام بها امثالك ... قول الحق الذي تقولي اقوى من كل الطعنات التي يهددو بها ....لك كل التحيه

    ردحذف
  20. اختي اكريمة
    كان الله بعونك , و الف سلامة لك , اختي اتركي السياسة , اتركيها , لان ما ستاول الية الاوضاع لا ناقة لنا به و لا حمل
    انت زهرة بيضاء في بستان من الشوك , وانت ضعيفة أمام هذه المواجة , لست ك ليث شبيلات الذي ضرب مرات و مرات , وله حاشيته التي تحمية

    ردحذف
  21. احيي فيك نفس الحريه دمتي سالمه

    ردحذف
  22. شو ما كان الموضوع ما بصير هيك .. سلامتك

    ردحذف
  23. الله يسلم ثمك ويقومك سالمه ويشل ايده الي ضربك

    ردحذف
  24. سلامات وبعيد الشر عنك

    ردحذف
  25. من خولك لتتحدثي بأسم الشعب .... صار كل واحد عندو حكي بحكي في اسم الشعب لا حول ولا قوة الا باللة احكي عن حالك مش في اسم الشعب

    ردحذف
  26. only a coward done to you what i read on amon newsweb site , i hope you recover from the atack with least emotional and psychological scaring , I Condemn this cowardly attack , you had every right to speak your mind and say your peace god bless you and your family with atmost respect sincerely .S.H.K

    ردحذف
  27. سلامات اولاً, لكن انت بدأت مقالك بالتحدث باسم الشعب !
    وهو ما اشار اليه سمو الامير في بداية حيدثه من ان كل عشرين شخص يدعون تمثيل الشعب !!!
    هذة نتيجة شخص اخر فهم الولاء لسمو الامير بغير ما قصد الامير وقام بتنخيلك بكل معنى الكلمة !!!
    انا من الشعب, وانت وأمثالك لا تمثولني, وانتم لا تفقهون العربية ولا تمتون للثقافة بشيء !!!!
    كيف لي ان اثق بشباب على مقاعد الدراسة, بكل ما فيهم من اندفاع وعنفوان غير محسوب العواقب !

    مره اخرى سلامات,

    اللهم اجعل هذا البلد امنا و لا حول ولا قوة الا بالله,
    وأخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين

    ردحذف
  28. there is no doubt you did the best

    ردحذف
  29. الأمير حسن حكى عن التنمية و الربيع العربي، النظام العسكري، التعليم ، الحوار ، الدستور، الاعتصامات ، النقابات ، الجامعات ، المجتمع المدني ، النمو السكاني ، أخطاء الحكوميه في التعليم و سوق العمل و فشلها في سياسات مثل العماله الوافدة و خلق تيار عربي موحد و تقدمي ، أسباب فقدان النظام للثقة من الشعب . حكى عن الشرعية و علاقتها في الحوار مع الشعب ، عن الحاكمية و الحكم ، عن الأحزاب و الإنتخابات و التعديلات الدستوريه و أخطاء عدم تطبيق القوانين والحقوق الدستورية .

    الصحافه طبعاً زي الاطرش في الزفه ما سمعت أيا اشي من هذا الحكي و خشت في متاهات تحريف كلميتين ، هبل يهبلكم ما أتيسكم .

    ردحذف
    الردود
    1. كلامك صحيح 100% ... وما أكثر الفلاسفه في مجتمعنا يهولون ما يريدون ويتجاهلون ما هو واضح ... أنا مع سمو الأمير في كل ما قاله ...

      حذف
    2. مانت لونك مش ثور الله في برسيمو كان بتكونش مع سمو الامير عالحق والباطل يعني لو دعس على رقبتك راح تحكي انا معو شعب يعشق العبوديه

      حذف
  30. العقرب اللاسع21 فبراير 2012 في 5:35 ص

    الف سلامه يا إيناس

    ردحذف
  31. قلة أدب ما شفت مثلها في حياتي،من أنتي يا تافهة لتتكلمي عن سمو الأمير بمقالة شوارعية من مستواكي أنتي فقط، لا تتكلمي باسم الشعب فاني والله من الشعب و اني استنكر منك و من مقالاتك و أفكارك، عاش الشعب الأردني و لا للمخربين الحاقدين.

    ردحذف
  32. سؤال مين لزباله الناطقه هاي الجواب ايناس مسلم ههههههههههههههههه تسلم ايدك يا ملثم تعيشي وتوكلي غيرها وتكون قاضيه المره الجاي الله لا يقيمك يا زبالة المجتمع طولي بالك شوي اذا ابو الشباب طعنك بالعلن فيه مليون واحد رح يطعنك بالعقل هههههههههههه سلمي على بابا حذا جزاء من يتطاول على اسياده الي ضابينه ولا من زمان الاردنيه قامو بواجبكو وخلي القلم يفيدكو شخيتي على حالك قبل الطعن ولا بعده الجواب قبل وبعد هههههههههههه

    ردحذف
    الردود
    1. فض الله فوك يا خرتيت يا رعديد يا جلف جمد الله الدم في عروقك لا فرق بينك وبين الكلب ان تحمل عليه يلهث وان تتركه يلهث تتمنى الموت لمسلمة لأنها تكلمت بما تعتقد انه الحق !

      حذف
    2. كيف تجرؤ يا حثالة الحثالة و تتطاول على فتاة من بلد مبارك كيف تتطاول على من تنتسب الى اشرف و اطهر بلد بعد مكة المكرمة ، كيف تجرؤ و تتطاول على اسيادك و ابنة اسيادك ، كيف تتطاول على من اتت من بقاع مقدسة مقدسة مقدسة ، كيف تتطاول على من اتت من بقعة هي تاج راسك نعم انها تاج راسك فالزم حدك و لا تتطاول و لتعرف ما هي قيمتك ايها الحشرة و لا تتطاول على المبارك العالي السامي الشريف .

      حذف
    3. الله يلعن ابوها وقليل عليها اللي صار وان شاء الله انها غير تموت

      حذف
    4. بتستاهل وشكلها ولبسها ما بوحي انها من بلد مبارك تروح تنضب احسنلها

      حذف
    5. اذا كانت تتحدث بصفتها مثلك من أطهر مكان في الدنيا و أخبث أناس عرفتهم البشرية فعودوا الى ذلك المكان وتحدثوا عنه فنحن قرفنا منكم

      حذف
    6. للي بقول فتاه مباركه وارض مباركة , لعنة الله عليك وعليها, فتاة فاسقه من مكان فاسق ولك انه هسه صرت تعرف الارض المباركه ولك لباسها بيبين المستوى المنحل وتفكيرها المنسلخ يا مبارك انته , ولك انه عار وانسان يجب حرقه طز عليك وعلى هيك مخرجات قال ارض مباركه قال
      ولك الاقصى بريىء منك يا خونه يا بياعين الاقصى تتباكون عليه وانتم تسهرون وتلهون وتفسقون وتتصنعون الفواحش واخرالكلام تقول اللارض المباركه
      والله لو نطقت الارض لتبرىء الاقصى منكم ولو انكم رجال لما بعتم فلسطين يا زنديق
      واقدر واحترم كل فلسطيني صامد في الارضي المقدسه وغزه هم الاشراف وانتم عبده النال والزناااااااادقه

      حذف
  33. بكل احترام وتقدير لسمو الامير فانا لست منافقا ولست ابيع وطنيات زائلة فجميعنا يعرف من هو الحسن بن طلال ويعرف مواقفة العرويبة والاسلامية والوطنية ولا مجال للمزايدات والتطاول على شخصه الكريم

    اتنمى من كاتبة المقال لو تعود الى رشدها مع تمنياتي لها بالسلامه


    انا ضد من تطاولت يده على هذه الفتاه ولكني بنفس الوقت ضدها في مقالتها

    ردحذف
  34. سمو الامير حسن قصد فئه معينه من المعتصمين واصحاب الاجندات الخاصه والي على راسه بطحه يحسس عليها بس بعض الناس صار بده يظهر على الساحه بتسلقه على اكتاف غيره ..

    ردحذف
  35. أول أشي الحمدلله على سلاامتكـ ,, وللاسف لليش التوقيت ألأن لطعنكـ فى ظل هااى الازماات ؟؟؟؟ الامير حسن ماقصد ألاهاانه بعدين من جمل حديثه ما أخترتوو إلا الكلمتين أنام بين القبور ,, وانخلكم ,, انتي تعرفين ووكل الاردنيين يعرفو من هوو الامير حسن ,, والانتقادات كانت للمعارضه المسيسه,, أتمني ان لا تخلطوو الاورااق ولا تكونو كـ الذى يهرف بما لا يعرف ,,, انتي وغيركـ لا تمثلوو إلا انفسكم ولامير حسن لا يمثل إلا نفسه فلا تجعلوو الاردن سااحه للفتن كل المعارضه ألان تسعي لمساعي شخصيه للأسف ,,, فى أحد التعليقاات السابقه على هذه المدمونه قال احد الاشخااص حق الفلسطينين فى العوده وعدم انتمائهم للاردن والمطالبه فى حقوقهم ,, أخى الكريم الفلسطينين ,, أخذو كافة حقوقهم لا بل زادو علينا نحن أبناء الوطن أستلموو المنااصب العليا وهم ألغالبيه المفسده فى الحكومات المتعاقبه والعنصريه موجوده ونبذهم للوطن موجود للأسف

    ردحذف
    الردود
    1. فلسطيني من الارض المباركة و افتخر21 فبراير 2012 في 9:34 ص

      لقد كان كلامك في بدايته اخي جميلا بس بعدين خربتها و فاحت منه رائحة العنصرية التي لا مكان لها في الاسلام على كل حال اقول لك ان كلامك غير دقيق صحيح ان الفلسطينيين اخذوا حقوقا كثيرة في الاردن طبعا مش ببلاش ارجع الى التاريخ القريب لتعرف من الذي بنى و عمر من الذي كان البائع و التاجر والطبيب و المعلم و و و و من الذي ساهم بالقدر الاكبر في صنع الاردن و جعله على ما هو عليه ، و لكن قولك انهم الغالبية المفسدة لا اعرف من اين جئت به هل عملت احصائية علمية ام انها مجرد عنصرية و خلص على كل حال اريد ان اخبرك بشيء تعرفه و يعرفه كل الاردنيين اذهب الى ي وزارة او دائرة حكومية ثم انظر الى النسبة المئوية للموظفين فيها من اردنيين و فلسطينيين كلا على حدة و انظر الى اسماء المدراء لتجد ان اكثر من تسعين بالمئة منهم اردنيو الاصل لتعرف من هو العنصري

      حذف
  36. عبدالناصر الزعبي21 فبراير 2012 في 8:43 ص

    من عبدالناصر الزعبي

    بنيتي ايناس.. الف سلامة عليك وان شاء الله مشافية يا بنتي.
    ان الامر جد معقد لكنك عملت في وضح النهار ما املاه عليك ضميرك واعتقدت انه الصواب ولن يكون ذلك الا مؤجورا من الله.. في حين عمل ذلك الملثم في العتم ما لا يرضاه الله ولا يرضاه خلق الله؛ انه الغدر وسفك الدماء التي حرمها الله.
    بالنسبة للامير اصاب او اخطأ فان الناس لا زالت مصدومة من خطابه الذي حمل التهديد والوعيد والنظرة الدونية للغير وهذا ما دفع الديوان الملكي للتنصل منه.
    اللهم انصر الاردن والاردنيين على من عاداهم واحمهم واحي وطنهم واجعلهم محررين للاقصى والقدس وفلسطين كلها يدهم بيد اخوتهم العرب والمسلمين اجمعين.
    ربي اشف ايناس واجعل مصابها بميزان حسناتها

    ردحذف
    الردود
    1. انت مصدوم بشرفك اخخخخخخخخخ المشكلة انك هامل والمشكلة انو انت زعبي ليش كاين يهدد فيك الامير بس عاد شو نحكي للاغبياء اللي مثلك وما فهمو المقابلة ولا استوعبو النص الكامل الها يا حسرتي عليك وعالي كتبت المقال والله الفهم بعيد عنكو

      حذف
    2. المشكلة انو انت زعبي مثل ما قال الاخ السابق


      بس يا جماعه بلكي انو هالشغلة شخصية يعني مو يمكن انه الي طعنها الو حساب معها يعني خارج عن موضوع مقالها ومقال سمو الامير حسن

      حذف
  37. هذه الهمجية لا تحدث الا في الدول العربية التي يتعرض فيها من يعبر عن رايه للاذى ولو ان من كتب مقال ايناس كان يحمل جنسية امريكية او اجنبية لقال ما قال و صال و جال و لن يجرؤ اي عربي كائنا من كان ان يقول له تلت التلاتة كم نحن لا نتشاطر الا على مواطنينا اما امام الغرب كالفئران و الجرذان نصيحتي لك اختي ايناس ان تهدئي خطابك فالدول العربية غير مسموح فيها التنفس او مجرد رفع الراس ، و حرية التعبير عن الراي في الدول العربية امر شاذ غير مقبول لانها تعيش في العصور الوسطى المتخلفة .

    ردحذف
    الردود
    1. الله يلعن ايناس ويلعن ابوها ومع اني مش مع اسلوب الطعن بس عشان الهمل اللي كاتبين تعليقات تاييد الها خليها بتستاهل

      حذف
  38. لا ادري الى متى سنبقى نؤله شخصيات مثل شخص الامير حسن وغيره؟ هل هم حقا معصومين؟ وهل يجب ان تبقى ثقتنا بهم عمياء؟ هل لأنهم هاشميين؟ الم يكن "ابوجهل" و "ابو لهب" هاشميين؟ هل نحمل على اشخاص بعينهم الاتجار بفلسطين وننسى من اتجر بها فعلا؟ الم يقر بعضهم قبل موته بخيانات اقترفها بحق الاردنيين قبل الفلسطينيين والعرب والمسلمين؟ الا يظهر جليا ان السياسات التي رسمها لنا امثال هؤلاء هي تبعية لبريطانيا وخليفتها امريكا,بل واسرائيل؟ اندعي ان طوابير الفلسطينيين الذين حملوا بالطوابير "كروت مؤنهم" هم من باع فلسطين؟ ومن الذي غرس اصلا فكرة بيع فلسطين لتبدو وكأنها بيعت حقا؟ الم يدرك سموه انه بكلامه هذا سيثير فتنة كان قد حذّر منها الرسول(ص). أيخالف الهاشمي المسلم "جدَه" الذي بنى على صيته امجاده في شرق الاردن؟ ولماذا يحرم السلفي والعلماني الأخ المسلم والشيوعي حق المشاركة؟ هل لتبقى حكرا على هاشمي او كل مدع انه هاشمي؟ هل وجد هؤلاء اكرم واطيب من الشعب الاردني؟ لم اذا يرتعون بالنعيم وتفيض حساباتهم بالمليارات بينما تشرئب عنق الشاب الاردني لفرصة في اوروبا او امريكا او الخليج؟ هل اصبحت الاردن لهم ولمن وافقهم بينما هي حرام على ابنائها "اردنيين اصليين" و "من منابع اخرى"؟ وهل تجزم يا Rano انك لم تكن فلسطينيا ولجأت الى قبيلة عربية هربا من احتلال من ال13 احتلال التي ذكرت؟ وهل تجزم بأن القبائل التي ادركها اخر احتلال لم تكن قد جاءت من الشرق طلبا للكلأ والماء؟ لو اجبنا على مثل هذه الاسئلة وغيرها بصدق لكنا اقرب الى الصواب ولم نك لنجعل مجالا للفتنة بيننا. نحن الشعب سنقرر مصيرنا وستبقى الانظمة العربية جميعها انظمة استعمارية لافرق بين نظام واخر...كلهم لايريدون لشعوبهم خيرا...ولكن ليكن تغييرهم بأيدينا نحن لا [ايدي المستعمر من جديد.

    ردحذف
    الردود
    1. الله يلعن شرفك على هيك حكي يا ابن الكلب انت اوسخ من اللي برجلك والله يلعن شرفك انتا وكاتبة المقال اولاد كلب

      حذف
    2. هي اللي بفهم مش زي الحمار اللي معلق عليك ونازل لعن شرف بهالناس
      انا ما راح اسب شرفك انه فاقد الشيئ لا يعطيه

      حذف
  39. اتمنى للمدونه السلامة والعافية والطريق الصعب حتما سيكون محفوف بالمخاطر والعزيمة تذلل الصعاب وبانتظار مقالك الجديد مساء الجمعة.

    ردحذف
  40. لا تحكي بأسم الشعب الأردني كامل احكي عن حالك بس واستحييييييييييييييييي على حالك واذا مش عاجبيتك البلد انقلعي منها بيكفي انو الأردن لاميتك ولامه اشكالك ياكلبه وانا مع كل كلمه حكاها سمو الأمير اتفوووووووووووووووووووووو عليكي وعلى كل من بيشد ع ايدك

    ردحذف
  41. كل الاحترام لك ايناس ولقلمك، انشاءالله تتعافي بأسرع وقت
    أحمد الطفيلي

    ردحذف
  42. اي واحد بفكر يتطاول على البلد وعلى اسياده .. رح نمسح الأرض بكرامته روحوا دافعوا عن حالكوا بأرضكوا اللي اخذوها اليهود منكوا.. كثر خيرنا اللي ساترين عليكوا .. طييييييييروا (بعدين احنا مع الهاشميين قلبا وقالبا)..

    ردحذف
    الردود
    1. لا تكتب بجانب اسمك كرامة انت لا علاقة لك بالكرامة لا من قريب و لا من بعيد فمن يكتب مثل هذه الالفاظ لتي اكتسبها من امه و ابيه في المنزل لا علاقة له بالكرامةيسلم ايدين اللي رباك و علمك ههههههه
      على كل حال ايها الخنزير اذهب و اسال العجائز عن المقاتلين الذين ذهبوا الى فلسطين ثم لبسوا ملابس نساء و غطوا وجوههم و فروا مذعورين يرتجفون و مفاصلهم تصطك من الخوف هههههه اذهب و اسال عن تاريخك يا حقير لتعرف من انتم وماذا تكونون و الشهود على هذه الحداث ما زالوا احياء يرزقون وسل كذلك عن معركة الكرامة الفلسطينة لتعرف من نكون

      حذف
    2. الشحادة دايما بتحتاج ولد زغير تمسكه وتشحد عليه بس وإلا ما حدا بشحدها لوووووول

      حذف
  43. سلامتك الف سلامة والقصاص للمجرمين الحاقدين

    ردحذف
  44. عودي الى اصلك21 فبراير 2012 في 10:28 ص

    علاقتي بالله خاصة بيني وبينه .. فاتركها وشأنها .. وإن أخطأت بحقك كإنسان .. حاسبني

    ردحذف
  45. اردنية وافتخر
    قبل ما تكتبي هيك مقالة المفروض تعرفي شو عنى سموه في كلمة انخلكم.. المقصود يا مهابيل في التنخيل انه كل واحد الو ماضي اسود مخفي وكلهم لابسين اقنعة ومخبيين عمايلهم في الماضي المقصود في التنخيل هو تنخيل ماضيهم يا مهابيل وكشف اللي مخبى ... لكن انتو ما بتشوفوا ابعد من انوفكم .. الله اعطاكم العقل لكن للاسف رافضين تستعملوه.. انا ضد اللي طعنها لانه مش هيك بتنحل الامور.. لكن في بعض الاحيان كم جلسة علاج نفسي للمرضى النفسيين بتنفع ... استعملو مخاخكم قبل ما تستعملوه السنتكم المعوجه.. وعاشت الاردن وعاش المليك والاردن اولا غصب عن كل مريض نفسي

    ردحذف
  46. "ولكن رضعنا الكرامة من تراب الوطن الذي سففناه جوعاً"
    ولك يا شرموطة شو هالكرامة الي رضعتيها؟؟؟ ولك اشكالك و اشكال القحبة الي خلفتك هربت من فلسطين من اول طلقة و اجيتو مثل الكلاب جبناء رعناء
    ولك مين انتي اصلا يا شرموطة لتحكي على الي سترو اهلك
    لكن تفووووووووو معلومة الك عن الاردنين يا قحبة احنا ما بنطلع من بلادنا لو بفجرونا تفجير مافي اردني مستعد يهرب مثلكم يا كلاب من وطنو لا مستعد لاخر قطرة بدمو يفدي الاردن شعبا و قادة
    ولك يا شرموطة اوعي تحكي سيرة الكرامة على لسانك انتو لو عندكم كرامة اصلا ما بتروحو من اول طلقة اتدورو على وطن بديل

    ردحذف
    الردود
    1. الكلام صفة المتكلم

      حذف
    2. ولو يا ابن الناس، هيك حكي بينحكى.
      يا عيب العيب بس.

      حذف
    3. من كلامك ممكن نستنتج البيئة اللي إنت جاي منها وممكن نستنتج كتير أشياء عن الناس اللي ربوك أو تركوا تربايتك للشارع بسبب "مشاغلهم" :)

      حذف
    4. الحمار ختى لو اعطوه كومبيوتر وتعلم يكتب عليه بظل حمار وابن حمار كمان

      حذف
    5. لا تكتب بجانب اسمك كرامة انت لا علاقة لك بالكرامة لا من قريب و لا من بعيد فمن يكتب مثل هذه الالفاظ لتي اكتسبها من امه و ابيه في المنزل لا علاقة له بالكرامةيسلم ايدين اللي رباك و علمك ههههههه
      على كل حال ايها الخنزير اذهب و اسال العجائز عن المقاتلين الذين ذهبوا الى فلسطين ثم لبسوا ملابس نساء و غطوا وجوههم و فروا مذعورين يرتجفون و مفاصلهم تصطك من الخوف هههههه اذهب و اسال عن تاريخك يا حقير لتعرف من انتم وماذا تكونون و الشهود على هذه الحداث ما زالوا احياء يرزقون وسل كذلك عن معركة الكرامة الفلسطينة لتعرف من نكون

      حذف
    6. تشدش عحالك يا حمار، فعلا تافه وحمار كمان

      حذف
    7. فعلا انك انسان تافه وعديم شرف ولا تمثل الا نفسك ولا تعكس ابناء الكرامه الشرفاء ،،،، لعنة الله عليك وعلى كل اشكالك

      حذف
  47. اردني - اصلي حجازي21 فبراير 2012 في 10:35 ص

    تبقى التعليقات تفوح منها رائحة العنصرية و القذارة في التعبير و السباب من اناس لن يتعلموا شيئا الا الكراهية و العنصرية اما لانهم كذلك او لخوفهم من زوال ما هو قائم من حال، اذا تم الانتقاد و القول بان فلان مخطئ قيل ؟؟ مين هو؟ و كيف بتحكي عنه!! يعني كلامهم منزل من القران مثلا!!

    الاخ اللي مش شايف الفلسطيني وين هو من فلسطين يروح يدور على تاريخه و تاريخ القبائل في الاردن - شوية تاريخ يعني بيعرف هو من وين و مين بالاردن اصلا!!

    بالنسبة للجواسيس:- كم عدد الجواسيس بالنسبة لمقاومين لبلد كل اشي فيها محتل! بالمقابل كم عندك من ناس بتشتغل مع اليهود و علني مش مخبية !!! اذا بتحب اسال قرايبك اللي بيجتمعوا معاهم اسبوعي بحكولك شو بجتمعوا و عن ايش بينسقوا

    تاريخنا مشوه بامثالك اللي ما فهموا من الاسلام الا اسمه و هدي محمد النبي الامين ما وصلك و الا كان ما دافعن عن ضلال لو كلامك كان هيك و على كل الله يجمعك انت و كل واحد بيناصر ظالم معه يوم القيامة

    و الحمد لله على سلامتك اختي العزيزة و شلت يده من قام بذلك لانه لا يعبر الا عن جبناء محكومين بمثلهم

    ردحذف
    الردود
    1. سلمت يدك.

      حذف
    2. مبين عليك بدك تنخيل من العيار الثقيل
      قبل ما تحكي على الاردن وعشائر الاردن اللي هم بالاصل اسيادك روح دور اصلك وين بعت فلسطين وجاي تتمشرف علينا
      لو كنت فلسطيني شريف ما كنت بالاردن قاعد تنظر كان يجب انه تكون تجاهد في فلسطين يا عميل يلي قبضت ثمن تراب فلسطين وجاي تطالب بحقوقك عندي روح دور حقوقك عند اليهود الي نخلوك وشكلك مشتاق للتنخيل الان

      حذف
  48. لا أوافقك الرأي فيما قلتي ...و أعتقد جازماً أنه كان يقصد التنخيل الفكري و الأدبي عن طريق الحوار و ليس أكثر من ذلك ....
    و أيضاً لا أعتقد أن كل الشعب يوافقك الرأي و كان يمكنك التحدث باسم الحراك الشعبي ان كانوا هم فوضوك بذلك ...و ليس باسم الشعب ....

    لقد ألمني مقالك .... و ليس هكذا تتم مخاطبة الأمير حسن ....و نرجو منك الابتعاد عن السخرية عن أي شخص لأن هذا ليس من حقك حتى كمدونة ... أتمني لك الشفاء و شكراً ... محمد

    ردحذف
  49. ستقومين بالسلامه انشالله ... مقال جميل ، واتمنى إنو الحكومه تمسك الفاعل المأجور

    ردحذف
  50. الله يموتك انشاء الله وانشاء الله كل واحد زيك يموت ابشع الميتات انتم السوسه التي تنخر في جسد الوطن يامن تدعون الوطنية يا خونه

    ردحذف
    الردود
    1. بس يا وليّة، إهدي :)

      حذف
  51. السحيجة بيعطوهم خط إنترنت ببلاش يا هل ترى؟ بس خطر عيالي السؤال، لأنهم كترانين.

    ردحذف
  52. صباح الخير انسة ايناس

    بالبداية اقولك الحمدلله على سلامتك وما عليك شر.

    لطالما كانت الاقلام والكتابات ضحية للعقول الضيقة.

    ما كتبتي من حقك ومن مشروعات الدفاع عن النفس ان كان هناك من يحلول المساس بها, لكن عليك العلم والدراية بأن ليس كل ما يلمع ذهبا وليس كل ما يقال صحيح.

    فهمك لكلمات الامير حسن من منطلق كلمة بحرفها (تنخيل) حسب مصطلحاتنا الاردنية اظنه حاد عن المقصود والمرام من وراء الكلمة واظنها تحتمل تفسيرات متباينة ومختلفة كل حسب هوائه ومزاجه.

    بالعاميه كلمة تنخيل مفهومه ان اخذتيها بحرفها والمقصود منها مفهوم وهو دهس وهرس وبلطجة الافكار او الاجسام, من حقك ان تفهميها كما تشأين

    لكن البعض وانا منهم فهمتها بمنطلق (الغربلة) اي غربلة المتجمهرين وانتقاء الصالح من الطالح منهم

    ويمكن تفسيرها حسب سياق السؤال الذي طرح من المذيعة (ما رأيك بالمتجمهرين بساحة النخيل؟ اظن الامير حسن ربط من باب السجع والطباق والعروض كلمة النخيل بتنخيل لا اكثر ولم يرمي الى ابعد من تنميق الكلمات وتزويقها باللغة العربية الفصحى.

    ايا كان التفسير والشرح فرأيك يحترم ولك الحق بالتعبير ولي الحق بمجادلتك ومناقشتك وربما اقناعك برأيي.

    اتمنى لك التوفيق والنجاح واتمنى لقائك للتعرف اكثر ومساجلة افكارك بافكاري ولترجيح العقل على القلب وتغليب العام على الخاص.

    رائد الجابر
    عمان الاردن
    مهندس اتصالات
    raed.aljaber@orange-jtg.jo
    0777375807

    ردحذف
  53. صدقا قرفناكو ولكو شو اللي بدكو ايه منا احنا فلسطينيه الاردن اذا حكينااحنا اردنيه بتقولو خان باده وتعامل مع مشروع الوطن البديل واذا حكينا احنا فلسطينيه بقولو خاين وباع بلدو
    من الاخر احنا اردنيه غصبن عن الجميع ويوم الاردن تطلبنا راح يبين مين اللي بفديها بدمه من المفلسف اللي راح يحمل غنماته ويهرب على اقرب حدود مع فخرنا باصلنا الفلسطيني اللي الله حكا عنو ان فيها قوما جبارين
    اللي حاس انه هاي معادله صعبه على عقله انه كيف انسان اله وطنين انا مش مجبور اشرح لعرضه وافهمه الدنيا كيف ماشيه

    ردحذف
  54. هذا هو الكلام السليم....تسلم ايد الكاتب

    لا ادري الى متى سنبقى نؤله شخصيات مثل شخص الامير حسن وغيره؟ هل هم حقا معصومين؟ وهل يجب ان تبقى ثقتنا بهم عمياء؟ هل لأنهم هاشميين؟ الم يكن "ابوجهل" و "ابو لهب" هاشميين؟ هل نحمل على اشخاص بعينهم الاتجار بفلسطين وننسى من اتجر بها فعلا؟ الم يقر بعضهم قبل موته بخيانات اقترفها بحق الاردنيين قبل الفلسطينيين والعرب والمسلمين؟ الا يظهر جليا ان السياسات التي رسمها لنا امثال هؤلاء هي تبعية لبريطانيا وخليفتها امريكا,بل واسرائيل؟ اندعي ان طوابير الفلسطينيين الذين حملوا بالطوابير "كروت مؤنهم" هم من باع فلسطين؟ ومن الذي غرس اصلا فكرة بيع فلسطين لتبدو وكأنها بيعت حقا؟ الم يدرك سموه انه بكلامه هذا سيثير فتنة كان قد حذّر منها الرسول(ص). أيخالف الهاشمي المسلم "جدَه" الذي بنى على صيته امجاده في شرق الاردن؟ ولماذا يحرم السلفي والعلماني الأخ المسلم والشيوعي حق المشاركة؟ هل لتبقى حكرا على هاشمي او كل مدع انه هاشمي؟ هل وجد هؤلاء اكرم واطيب من الشعب الاردني؟ لم اذا يرتعون بالنعيم وتفيض حساباتهم بالمليارات بينما تشرئب عنق الشاب الاردني لفرصة في اوروبا او امريكا او الخليج؟ هل اصبحت الاردن لهم ولمن وافقهم بينما هي حرام على ابنائها "اردنيين اصليين" و "من منابع اخرى"؟ وهل تجزم يا Rano انك لم تكن فلسطينيا ولجأت الى قبيلة عربية هربا من احتلال من ال13 احتلال التي ذكرت؟ وهل تجزم بأن القبائل التي ادركها اخر احتلال لم تكن قد جاءت من الشرق طلبا للكلأ والماء؟ لو اجبنا على مثل هذه الاسئلة وغيرها بصدق لكنا اقرب الى الصواب ولم نك لنجعل مجالا للفتنة بيننا. نحن الشعب سنقرر مصيرنا وستبقى الانظمة العربية جميعها انظمة استعمارية لافرق بين نظام واخر...كلهم لايريدون لشعوبهم خيرا...ولكن ليكن تغييرهم بأيدينا نحن لا [ايدي المستعمر من جديد.

    ردحذف
    الردود
    1. شكلها شبعانه معزة جامعات

      حذف
  55. الى بعض المعلقين القذرين , عيب ,هاي بنت , و الناس اللي بتقرأ المقال , فيهم كتير نسوان , عيب على خواتكوا يا كلاب

    ردحذف
  56. احسان عواودة21 فبراير 2012 في 11:36 ص

    انا لن اتكلم دفاعا عن المدونة او عن سمو الامير ولكن طبيعة الكلام والدخول بتفاصيله والتفكير العميق به يدفعنا لنقل الكلام بحيادية لماذا ما انتبهتم اليه في كلام سمو الامير هو فقط الجانب السلبي .

    الم يتكلم عن مشاريع تنموية وعن النهضة بهذه الامة الم يتكلم عن الاسلام الكلمة التي اصبحنا نندرج تحتها اسما فقط الم يتكلم عن مشاريع لنضل الفقراء من حالهم .

    هذا الكلام لم تنتبهوا له لماذا ؟؟
    لانكم تنظرون للامور من زاوية واحدة فلينهض كل شخص بنفسه وليبدأ الاصلاح بالنفس لتصلح هذه الامة .

    احسان عواودة

    ردحذف
  57. الكلام السفيه من البعض يدل على البيئه النتنته الخارج منها والراضع منها رضاعه فقبل ان تكتبوا لا تفضحو انفسكم برائحتكم النتنه ازكمتم انفوفنا دفاعهم واظهار ولائهم للامير بالكلام القبيح وكان الامير يقول هذا تبا لككم شفاكي الله وابدعتي كلكم خطاء وخير الخطاوؤن التوابون لكي مني كل تحيه مقال ممتاز الله يشفيكي وينتقم لك ولكل مظلووم

    ردحذف
  58. الله لا يشفيك هذا مصير كل واحد فلسطيني خايس يتجراء على الهاشمين
    ومين انت يا نكرة حتى تتطاولي بالكلام على سيدي ابو راشد

    ردحذف
    الردود
    1. تكتب الهاشميين يا "غير معرف" يعني نكرة

      حذف
    2. يعني لما هو سيدك ...انت بتصير عبده.....علشان هيك انت نكرة ...ما تحكي مثل الاسياد...ذكرتني في بيت شعر للمتنبي
      لا تشتري العبد إلا والعصا معه **** إن العبيد لأنجاس مناكيد

      حذف
  59. Rano...Where are you from?hahaha...silly21 فبراير 2012 في 12:29 م

    فقط اريد ان اسأل صاحب المقال الطويل العنصري بإسم
    Rano
    من اين اصلك انت؟وإذا كنت مولود بالأردن فأين وُلد ابوك؟واذا كان مولود بالأردن فأين وُلد جدّك وهكذا...سيكون جوابك بالتأكيد إما بفلسطين او حوران او العراق او السعوديه او الشيشان...الخ...عيب عليك وعلى غيرك تحويل كل شيء فلسطيني واردني...والمشكله أنه لايزعجكم احد مهما يكون اصله إلاّ اللي من اصل فلسطيني وطبعآ السبب معروف للجميع...إننا شعب واحد وعيب التفريق بين ابناء الشعب الواحد...فالشخص المُحترم يجب إحترامه مهما يكون اصله...وأيضآ الشخص الوسخ كالعنصريين يجب إحتقاره حتى لو كان أخ او إبن عم...عيب واحسنلك ولإشكالك إنكم تلاقولكو شغله ثانيه تشتغلو فيها غير شغلة اردني فلسطيني...والناس وصلو القمر!!!!

    ردحذف
    الردود
    1. القضية مش قضية اردني وفلسطيني القضية هل هذه النكرة فهمت شو المقصود بالمقابلة وهل فاهمه هي شو بدها اصلا ...

      حذف
  60. هاااااد اللي ظل علينا وحدة ما فقست عنها البييضة بدها تيجي تعلم على الامير حسن اللي العالم كله بشهدله بعلمه و ثقافتة...
    الله يلعن هالأنترنت اللي خلت كل واحد معو اشتراك 20 ليرة بالشهر يقعد يكتب مقالات

    ردحذف
  61. الكلام المكتوب يدمي القلب حقيقة انا فلسطيني من طولكرم ومقيم فيها اعشق ثرى وهواء وسماء الأردن ولا ارضى عن فلسطين بديلا السلط اخت نابلس والكرك شقيقة الخليل واربد قلبي وعقلي .... مشان الله تبطلوا هالغباء الأردني اردني وحقه يحب بلده بس ما يشتم اخوه ابن دينه يا جماعة احنا دم واحد وهواء وااحد وماء واحد كم شاب اردني سقا بدمه ارض القدس وكم شاب فلسطيني رفع اسم الأردن عاليا وزهى بعلم الأردن وهوه يرفرف بالمحافل الدولية ... انا ارجوكم الا تنجروا وراء الفتن والفتانين المستورة حكت كلام يمكن شوية مش موزون لكن رأيها وحرة فيه فش داعي نقلبها حرب عنصري بين الأخوة والحبايب

    ردحذف
  62. الله الوطن الملك21 فبراير 2012 في 12:41 م

    هههههههههه يعني كل حدا بأيدك فلسطيني حتى انتى فلسطينية ؟؟؟؟

    ارجعو على بلادكوو تضاهروو لعنة الله عليكم

    بعتو أرضكو و هسا سايقين الشرف ؟؟؟؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. خلص تركتا الشرف إلك ولاشكالك

      حذف
  63. يبدو انكم فعلا بهذه السخافة لأنكم لم تفهموا ما قاله سمو الأمير الحسن فلو دققتي في كلامه كان عرفتي معنى "التنخيل" و لكن للأسف تعودنا من الحراك الأردني استخدام اسلوب التمسكن من اجل الشهرة او اشعال الفتنة, و انا اعتقد انه من العيب ان تسموا حراك... انتم لستم سوى مجموعة من الأطفال تعلمتم المصطلحات السياسية و حملتم شعار الحرية و درتم في الشوارع, فنعم تحتاجون التنخيل كي يبقى منكم من يريد مصلحة الوطن و ان يخرج من يبحث عن الأكشن فقط... لا ادري من أي جهة انت و لكن نتمنى ان تضعي مصلحة الوطن قبل مصلحة اصدقائك الرفقاء ... شكرا..

    ردحذف
  64. محمد السلمان21 فبراير 2012 في 12:55 م

    رائع واكثر من رائع هذا التنخيل لنا نحن بصمتنا وعجزنا..انت نخلتينا نحن الرجال الصامتون..

    ردحذف
  65. عيب عليكم يا عنصريه21 فبراير 2012 في 12:57 م

    يامن تدّعي الشرف...انا شفت ناس اشكالك باعو شرفهم ب 5 دنانير...ارجع انت يا كلب لبلدك حوران او العراق...الخ

    ردحذف
  66. لم تمض سوى دقائق على حديث سمو الفارس الهاشمي حسن بن طلال حتى بدا شباب الفيسبوك بشن حمله مضاده عليه منتقدين ما لا يتناسب ورؤيتهم من خلال اجتزاء بعض العبارات من سياقها العام وتفسيرها بما يخدم مصالحهم، تاركين السمين مقابل على روح الغث.
    كم اعتصر قلبي الماً، وأنا اقرأ التضليل والقنص ، الرجل أممي فكرا وتاريخا، يعترف به العالم اجمع وننكره نحن، تتسابق عليه الفضائيات الدولية وعندما يطل عبر شاشة تلفزيوننا فاننا نبادر الى اسقاطة وانتقاده ، رجل تفتح له عواصم العالم ذراعيها مرحبه.
    نعم، شعرت بصدق خطاب الأمير المتضمن رسائل غايه في الاهمية من المعيب تركها تمر مرور الكرام دون التوقف مطولا عند فحواها.
    لا أتعرض هنا لأحد ولكن ثمة فرق شاسع بين من يسعى لإصلاح وطنه ومن يطالب بتدميره، بعض المطالبين بالاصلاح يريدون إشعال الشارع، وهذا الامر حقيقة بحاجه إلى تنخيل كي يبقى الأصيل ويذهب الغث الذي لا فائده منه، هذا الامر لا يعني اننا ضد الاصلاح، لكننا ضد نشر الفوضى واحراق البلد.
    إذا كان خطاب الحسن لا يعجب هذه الفئات – مع شديد الاحترام لها - فمن أين نأتي بمن يحاورها ؟
    من المؤسف ترك 60 دقيقة من التحليل، والتوقف أمام كلمتين فقط، الا يدل هذا على شيء واحد، هو أن الحوار اليوم لم يعد حواريا، بل صار بحثا مستميتا عن أي خطا وفق سياسات التصيد.
    وان كانت 60 دقيقة من الضخ والتحليل العلمي والسياسي المقرون بالتجربة، يترك من قبل شبابنا كارثة حقيقية.
    نعم، قال الأمير " سانخلكم " الا تعني هذه الكلمة في اللغة الغربلة، لفصل الخير عن السئ الايجابي عن السلبي، كما ان الامير ساقها بشيء من المزاح ولم يترك طلاسما، فقد شرح وغربل كل ما يقال في ساحات الاعتصامات وأعاد وعرض مشاكل الأردن وبين ادعاءات الأحزاب ورغبة الباحثين عن الفرص التي لا تاتي وفق نظرتهم الا من خلال قلب الوضع القائم.
    ان اخذ البعض لكلمتين من لقاء كامل، والبناء عليها باعتبارها قاعدة للانطلاق يدلل على قصور فكري حقيقي يعاني من المتلقي الذي يؤمن بالجزء ويسقط الكل.
    تاريخ الهاشميين معروف، فهو يقوم دوما على إلقاء الحجة، أما أصحاب التنخيل الإجرامي فها نحن نراهم في سوريا كما في ليبيا في دول الفكر الشمولي الإرهابي.
    من المؤسف ان تستفز كلمة تنخيل هذه النوعيات، ويطالبون بالاصلاح في الاردن، بمقابل ذلك يشرعون لفكر الدم في سوريا ويقبلون بساطير الجندي السوري الملطخة بالدم، اي رؤية يحملونها هؤلاء. فسبحان الله كيف لكلمة واحدة ان تثير هذه الفئات وتفعل ما لم تقدر على فعله شلالات الدم السوري الذي ينبطحون لتقبيل احذيته.
    في السياق ذاته ألم يخطئ من قال أن الأمير حسن هاجم أجدادنا و شكك بهم وبمشروعيتهم، رد الامير وجهه الى اناس بعينها، معروفة للشعب الاردني ولم يطلقها للعموم. لذا كان كلام الأمير عمن شتمهم لا عن شعبنا الاردني العظيم.
    إن جيل يأكل تاريخ العظماء ولا يفهم حكمة الأمراء ممن يهزون التاريخ وتحتضنهم كبار الجامعات لن يكونوا جيل إصلاح أبدا .
    كايد العجلوني

    ردحذف
    الردود
    1. بس سؤال وعذرا للفضول ,,, كم دفعولك على هذا النص الجميل والعبارات التي لو أفرغتها من الأسماء لظننتك أنك تتحدث عن الرسل والأنبياء أو على أقل تقدير عن الصحابة رضوان الله عليهم ,,, لا أقول لك سوا ,,, اتق الله ,,,

      حذف
    2. صح لسانك

      حذف
  67. اتقوا الله ,,, فإن أكرمكم عند الله أتقاكم ,,, ولا فرق بين عربي وأعجمي إلا بالتقوى ,,, عودوا إلى دينكم ,,, عودوا إلى إسلامكم ,,, عودوا إلى شرع الله ،،، وانفضوا غبار الذل والنفاق عن أنفسكم ,,,

    ردحذف
  68. ايناااااااااااااااااس صرتي حبيبت الملايين من بعد هاد المقالة احنا معاكي للموت على قولت اهل حوران وهذا اللى طعنك لونه زلمة خلينا نشوف راسه وخليه يوقف قدام زلمة لنخليه يعرف حجمه هالكلب الخسيس ..
    استمري الى الامام
    مع تحيات الزعبي
    اعذر من انذر

    ردحذف
  69. سلمت يداك وتنكسر ادينه اللي طعنك وادين اللي وداه

    ردحذف
  70. لا يحق لي ان اكون مع او ضد هذا المقال لأني لم أسمع مقابلة سمو الأمير. لكني تضايقت من بعض التعليقات.من اراد الإصلاح فالإصلاح يبدأ بإصلاح النفس. ان الله لا يغير ما في قوم حتى يغيروا ما بأنفسهم. اذا اردنا مجتمع افضل فلنبدأ بتثقيف انفسنا، لماذا هذه العنصرية بين اردني و فلسطيني؟ السنا كلنا عرب و مسلمين؟ الم نكن دولة واحدة؟ بدل من ان نهدر طاقاتنا في كره بعضنا البعض دعنا نصلح ما فينا، و نقرأ..... يا امة اقراء

    ردحذف
  71. الله لا يسلم ولا عضمة فيكي اذا بتكرهي البلد اللي عايشه بخيرها اطلعي واذا في حدا قليل ادب وبدو ترباي فهو انت

    ردحذف
    الردود
    1. ما أشطركو بهالكلمة( أطلع ، ارحل، ... ) يا زلمة هي باقية دار اللي خلفك انت وياه

      حذف
  72. اخواني بصراحة لقد علق كثيرون بمقالات غاضبة كرد فعل على برنامج ستون دقيقة وما صدر على لسان الامير الحسن بن طلال ،وكانت من القوة والاستفزاز والجرأة ما فاق ما كتبت الاخت ايناس ... بالكثير الكثير ...حتى ان عشائر كبيرة اصدرت بيانات لشجب ما ورد على لسان الامير الحسن ،ومقالات فردية ايضا ، وانا طبعا استنكر ما حصل لهاواتمنى لها الشفاء ......لكن منطقيا لا اعتقد ان ما حصل لها بسبب ما كتبت !!!!!!!! والله العليم ،وارجوا من العاقلين عدم اللعب على وتر فلسطيني اردني ...عيب .

    ردحذف
  73. قال الله تعالى ( انما المؤمنون إخوة ) و قال عليه السلام [ المسلم أخو المسلم ] هذا كلام الله و كلام رسوله
    و ميزان التفاضل هو التقوى ( ان اكرمكم عند الله اتقاكم ) أية كريمة
    لو ألقيت نظرة من خلال القوجل ايرث لما رأت الحدود التي صنعها الاستعمار
    كلنا مسلمونو السلام

    ردحذف
  74. http://www.karamanews.com/more-12334-12-%D8%A3%D8%B3%D8%A8%D8%A7%D8%A8%20%D8%B9%D8%A7%D8%B7%D9%81%D9%8A%D8%A9%20%D9%88%D8%B1%D8%A7%D8%A1%20%D8%B7%D8%B9%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A9%20%D8%A5%D9%8A%D9%86%D8%A7%D8%B3%20%D9%85%D8%B3%D9%84%D9%85

    ردحذف
  75. اردني وابن اصل21 فبراير 2012 في 2:18 م

    سمو الأمير لم ينطق بكلمه واحده خطاء في مقابلته وكل من يحاول انتقاده ياليت ينظر الى كلام ابو راشد من ميزان المنطق والحقيقه التي يحاول الجميع التجاهل عن معرفتها فبعض الذين سحبوا امثالكم الى الدواوير والأماكن العامه بحجة الأعتصامات عملوا ذلك لمصالح شخصيه وحتى يصبح لهم وزن و أسم في البلد ويعلوا على ظهور الغير ولكن خسئوا وسيبقى ابو راشد ابن الوطن وسيد من اسياده رغم انف القاصي والداني وبالنسبه لأيناس مسلم نقراء خبر نعيكي عن قريب ان شاء الله آمين آمين آمين

    ردحذف
  76. الله يشفيك انشاء الله
    اما بالنسبه للمقلب اللى كنا ماخذينه بسمو " منخل الشعب " الحمد لله اننا عرفناه ولم نبقى مخدوعين به طول العمر .

    ردحذف
  77. والله مانتو عارفين وين الله حاطتكو... قال عرفناه ومخدوعين... روح اقلب

    ردحذف
  78. كلمة حق تقال: كلام سمو الأمير الحسن بن طلال المعظم اكشف الأقنعة عن أشبه المثقفين ,العملاء اللذين يطيحوا بالبلد بدعم من ..... هم أدرى... ولكن هيهات، الحسن سيبقى الرجل صاحب المبادئ واليد اليمنى للحسين باني هذا البلد ومؤسسة النهضة.... عيب عليكم التطاول على من عمل عشرات السنين لتكون لكم يا أردنيين كرامة ومكانة بين الأمم،، لكن مذا تقول، من الواضح الجهل والفراغ الفكري والسخافة فيكم.. حمى الله الأردن والهاشمين، وعلى رأسهم سمو الأمير الحسن بن طلال المعظم.. وشكر

    ردحذف
  79. شو صحيح طلع حبيها السابق طاعنها لانه خاينيته مع واحد ثاني له له له وحكيك كله دوختينا فيه كرامه وشرف ؟

    ردحذف
  80. ايناس مش أول ولا آخر وحدة انتقدت الأمير، ومش جريئة كمان، في مقالات طلعت أجرأ من هيك وفيها تطاول!!! ولا حدا استهجن كمان!!! شو دخل أصل الانسان بطريقة تفكيره!! و ولكم الخروف ب 3 شهور بستوردوه و بصير بلدي !! أنا طول عمري هون ومش راضيين تحسسوني اني ببلدي !! الأردن بلدي ووطني غصبن عن الدنيا كلها وفلسطين بلدي ووطني غصبن عن الدنيا كلها، وسوريا والعراق ومصر والحجاز واليمن والمغرب ، أقولك وأندونيسيا كمان!!!

    شو ذنبي وين انولدت ووين انولد جدي وجد جدي!! ان شالله عالمريخ !!! الك عندي أحترمك وأحبك وأعزك وأعطيك حبات عيوني، بس بحق وبتاخدو من بين سناني.

    الله أكبر، كل ما الواحد قرأ تعليقات أكثر بقشعر بدنو أكثر، الحمدالله اللي في شوية عقل يخلي البعض يكتب بمصداقية وموضوعية.

    الشفاء لايناس وكل الاحترام للأمير، وكل الحب للجميع

    لا حول ولا قوة الا بالله

    ردحذف
  81. يا اخوان الله يهديكم جميعا مع اني من اصل فلسطيني من.... جد ابوي انتقل و صغير للاردن في ١٨٧٦ و عشان نرظي الكل حكومتا وشعبا من كلا الاصلين ذوي الدم الواحد!!!..... و احمل الجواز الاردني الذي افتخر به، .... الي الاخ الي قال اننا نتخلى عن الاردن لما نتطلع برة البلد، انا بقولك غلطان فقط من يومين عامل مشكلة قد الدنيا في مكان عملي بسبب شخص سوري تهكم على "بلدي" الاردن و يا اخي اذا ثلثين الاردن ترا منها اراضي فلسطين هل هناك فرق بيننا واذا تشاركنا العادات و التقاليد و الانساب و في ما مضى كنا ارض عربية واحدة هل هناك فرق بيننا، جدي ولد في الاردن ،وابي و انا كذلك هل انا اقل منك مواطنه...! انا لا احمل اي عنصرية بدليل اني تربيت بوسط الاردنين واصدقاء طفولتي الى يومنا هذا من شرق الاردن و انخرط نسبنا فيهم كما انخرطو فينا و عندما احن الى وطن احن الى الاردن واسمع عمر عبداللات ..XD :D و البس الشماغ الاحمر و احب المنسف و تدمع عيني عندما ادخل اجواء عمان و احزن لحزن الاردن و افرح لفرحها و فعلا ما اره جارحا و مؤلما ان يكون بيننا هذا الفرق الذي اره واضحا على الانترنت فقط اما على ارض الواقع اصدقائي واخواتي و اتسآل هل هو نفس الشخص هل هذا صديقي الذي افديديه بدمي عندما يختلي الى نفسه و النت يكتب هذه الكلمات......... لا ممن هم و لماذا لا ادري اعود و اقول ان لا مكان للعنصرية بيننا، من هو كذللك يجب ان يتخلص من هذا المرض قبل ان يجتحنا و ياكل ما تبقى منا.
    و اخيرا اللله يقومك بسلامه يا اخت ايناس واظن اننا بلد ديمقراطي يحق لكي التعبير عن رائيك و الفعل "الغاشم" ضدك هو جريمه لاشك

    ردحذف
  82. المحامي رويد ابوسليم21 فبراير 2012 في 4:12 م

    عذرا سمو الامير اذا اخطأ السفهاء فهمك,,,,فانت اجل وارفع واصعب من عقولهم ليفهموك,,,, سيدي انت خاطبت شعبا يعي ماقلت ونحن ابناء اردننا الغالي نقف ورائك ونقول نعم يا سمو الامير سوف ننخلهم ,,, نعم سوف ننخلهم,,, من انت يا ايناس لتتكلمي عن ابناء الاردن انت مجرد ضيفة على هذا البلد الحصين وضيفة اقولها نيابتا عن كل اردني حر ضيفة غير مرحب بك لانه ( اذا اكرمت الكريم ملكته واذا اكرمت اللئيم تمردا) وانت ومن على شاكلتك تمرد يا ايناس ,,,,( سموك شكرا على مقولتك " كثر التهلي بجيب الضيف الوسخ" ,,,,ادام الله الهاشميون تاجا نتباها به ,,,

    ردحذف
  83. بصراحه الاخت ايناس بتكتب من اجل الشهره و المجد و ما يهمها مصلحه البلد...انا عمري ما سمعت فيها..بس لما قرات مقالها و اسمه حراك ممغوص و لقيت فيه تناقض مع ما كتب في هذا المقال..بل على العكس هي من كانت تطالب بالتنخيل قبل خطاب سمو الامير حسن


    الله يشفيكي يا بنت و تتزوجي و تنسترتي و تقعدي في البيت زي الشطورين

    اردني او فلسطيني ما بهمك..اردني و الي صحاب فلسطينيه بفدوني بدمهم و اللي بشوفني بعين بشوف بالاثنتين هيك علمنا ابو حسين

    ردحذف
  84. الف سلامة يا ايناس

    ردحذف
  85. ان من يريد ان يكتب وينشر او يفكر فان عليه ان يتحلى باداب معينة، فان للكتابة اداب وضوابط يجب ان يتحلى بها ... كما ان هناك اداب لمراجعة النص قبل النشر، وخاصة اذا ما كان هذا المقال يخاطب اناس يرجع نسبهم إلى آل البيت، اعني هاشم من قبيلة قصي الجد الأكبر للنبي محمد عليه السلام, فكلام الكاتب والمدون يجب ان يكون موزونا قويا وغير ركيك، واذا اراد الكاتب ان يتناول شخصا (حتى وان اراد انتفاد ومخلافته) فان عليه ان يختار كلاما بحجم عقل هذا المفكر والجهبذ (هناك اداب للناقد- اتمنى منك مراجعتها)ونصيحة اخيرة يجب ان لا يكون في اول القصيدة كفر فمن شروط العنوان (الموضوعية) . بالمناسبة انا لست ضد الحراك ولست ضد النشطاء ولكن ضد ما اسميه بفوضى الربيع العربي حيث مكن هذا الربيع اشخاصا من التطاول على رموز وقيم . اما بالنسبة لنا نحن الاردنيون الاردنيون فلن نسمح بذلك.
    واتمنى لك الشفاء العاجل

    ردحذف
  86. عزيزي نانو يبدو أنك لم تقرأ التاريخ، هل تعلم لماذا قتل او اغتيل الملك عبد الله؟ لانه يا عزيزي باع نابلس وطول كرم وجنين؟ هل تعلم أن الملك حسين كان يلتقي غولدا مائير في سفينة في البحر الأحمر؟ ويقال أنه عشقها؟؟؟؟؟؟ هل تعلم من الذي لم يقبل المشاركة في حرب أكتوبر ؟ الملك حسين أيضا، وتقول عن الفلسطينيين بياعين، من تعليقك يظهر كم أنت مثقف... يا عزيزي، هل تعلم لم حصل أيلول الأسود، لأن ملكك حسين لم يكن يرغب بقتال اسرائيل، هل تعلم أن طائرات اسرائيلية ساعدته على قصف الفلسطينيين؟ هل تعلم أن الكتيبة الأردنية التي شاركت في معركة الكرامة، تمردت على قرار الملك حسين بعدم الاشتراك بالمعركة؟ لكن هذا يعني أن هذا الشعب، ليس من هذا الملك؟ يا عزيزي نحن لا نريد وطنا بديلا، ونحن على استعداد للدفاع عن بلدنا، ثم أهل فلسطين ليسوا متخلفين، انا فلسطيني مقيم في سوريا، ومع الثورة السورية، واشعر بانتمائي لسورية، بالرغم ان لهجتي لا تمت للهجة الشامية بصلة، لكني عشت وترعرعت هناك
    هل تجبني ما معنى الأردن أولا؟ ولماذا لا يتم توظيف الفلسطينيين بوظائف حكومية، إلا ما ندر؟ هل تعلم من هو الذي يرزع الفتن بين الشعبين، هل تعلم ان هنالك جواز 3 سنوات وجواز 5 سنوا، وان هنالك رقم وطني يميز بين الاردني والفلسطيني في الأردن؟ امحو كل هذا من سياسة الدولة، ثم حاسب الفلسطينيين في الأردن على موقفهم

    ردحذف
    الردود
    1. كتابة سيئة واسلوب وقح وان كنت مثقف لماذا ترد بهذا المنطق الا اذا كانت ثقافتك هي العيب واثارة النعره ، يا اخي انا ضد ما كتب ولكن يبدو ان قلبك اسود كايلولك، ويبدو انك لست مع الثورة في سوريا بل مع القاعدة هناك . يا ابو التاريخ والثقافة

      حذف
    2. ههههههههههه على اساس انو فتح الانتفاضه المنشقه و الجبه الشعبية لم تقف مع النظام السوري و اسرائىل في حرب المخيمات و برج البراجنة ايضا صبرا وشتيلا هاذول همه فلسطنية سوريا ق خيريا او اسكت و اسمع الصح:

      اولا التقاء الملك مع الاسرائلين كانت بسبب معاهدات السلام فقط
      حرب اكتوبر اخفت عن الاردن لان سوريا و مصر اردوا اسقاط النظام الهاشمي
      اما حرب الكرامة فهي كانت مفاجئة للجميع و الجيش الاردني دافع عن ارضه جانبا الى جنب اخوان الفدائين في ذاك الوقت
      وايلول عندما اعطى الملك حسين تصريح لفتح بتكوين ارضية صلبة ليحاربروا اسرائبل ...... الفدائين اعتبروا انفسهم النظام و اردوا ازالة النظام الهاشمي كان من واجبه الرد ردا لكرامته و نزولا لرغبات الشعب
      فايا اخي التهاي بسوريا و فكك منا ><>>> انا صحاب هذا الرد ايضا
      يا اخوان الله يهديكم جميعا مع اني من اصل فلسطيني من.... جد ابوي انتقل و صغير للاردن في ١٨٧٦ و عشان نرظي الكل حكومتا وشعبا من كلا الاصلين ذوي الدم الواحد!!!..... و احمل الجواز الاردني الذي افتخر به، .... الي الاخ الي قال اننا نتخلى عن الاردن لما نتطلع برة البلد، انا بقولك غلطان فقط من يومين عامل مشكلة قد الدنيا في مكان عملي بسبب شخص سوري تهكم على "بلدي" الاردن و يا اخي اذا ثلثين الاردن ترا منها اراضي فلسطين هل هناك فرق بيننا واذا تشاركنا العادات و التقاليد و الانساب و في ما مضى كنا ارض عربية واحدة هل هناك فرق بيننا، جدي ولد في الاردن ،وابي و انا كذلك هل انا اقل منك مواطنه...! انا لا احمل اي عنصرية بدليل اني تربيت بوسط الاردنين واصدقاء طفولتي الى يومنا هذا من شرق الاردن و انخرط نسبنا فيهم كما انخرطو فينا و عندما احن الى وطن احن الى الاردن واسمع عمر عبداللات ..XD :D و البس الشماغ الاحمر و احب المنسف و تدمع عيني عندما ادخل اجواء عمان و احزن لحزن الاردن و افرح لفرحها و فعلا ما اره جارحا و مؤلما ان يكون بيننا هذا الفرق الذي اره واضحا على الانترنت فقط اما على ارض الواقع اصدقائي واخواتي و اتسآل هل هو نفس الشخص هل هذا صديقي الذي افديديه بدمي عندما يختلي الى نفسه و النت يكتب هذه الكلمات......... لا ممن هم و لماذا لا ادري اعود و اقول ان لا مكان للعنصرية بيننا، من هو كذللك يجب ان يتخلص من هذا المرض قبل ان يجتحنا و ياكل ما تبقى منا.
      و اخيرا اللله يقومك بسلامه يا اخت ايناس واظن اننا بلد ديمقراطي يحق لكي التعبير عن رائيك و الفعل "الغاشم" ضدك هو جريمه لاشك

      حذف
    3. علي الرفاعي - علعال - إربد21 فبراير 2012 في 5:30 م

      كلامك مردود عليك جملة و تفصيلاً, لو كنت تملك ذرة شجاعه لكنت عرفت عن نفسك و لكن هذا هو ديدن الجبناء يظهرون البطولات المزيفه من وراء شاشة الكمبيوتر, أحب أن أخبرك أن الشعب الأردني هو أكثر الشعوب العربيه قرباً و تضحية من أجل فلسطين و قبور شهداء الجيش الأردني موجودة في كل مدينه و قريه فلسطينية و أنا شخصياً لدي العديد من أقاربي ممن أستشهدوا في فلسطين فأي انتقاص لدورهم أعتبره إهانه لشخصي. أما أنك تنبش في أيلول الأسود و غيره من المواضيع فلا أريد أن أعلق على هذا لأنه يبدو أن غرضك الفتنه و الوقيعه بين الأخوة. يبدو أنك تعيش في سورية و كل معلوماتك هي سماعية من أشخاص يضمرون الحقد للأردن ولا يعرفون عن الأردن و العلاقه الأردنيه الفلسطينيه شيئاً.

      حذف
    4. عزيزي، أبدا لم اتحدث عن الشعب الأردني، ولم انكر تضحياته، ولا تضحيات أي عربي لاجل فلسطين، بالعكس، فالاردنيين تحملوا تبعات عمليات انطلقت من أراضيهم، كما حدث مع اللبنانيين بعد هذا، ارجو ان تقرأ تعليقي لتفهم، وجوابي كان على حفنة من الاشخاص الذين اجابوا بطريقة عنصرية، تعليق ايناس لم يكن له علاقة بفلسطيني واردني، ولكن فجأة تحولت الصفحة إلى حديث كهذا، من اين لنا أن نبني بلد واحد بهكذا أفكار، انزعوا ثوب العنصرية والعصبيات أولا ثم لنتحدث عن شعب واحد واهداف واحدة

      حذف
  87. اخواننا واهلنا واحباؤنا العنصرية بغية وابغض منها من يطبقها فالجزء المحتل هو الضفة الغربي والتي كانت في يوم من الايام جزء لا يتجزء من الاردن فالاردن وفلسطين بلد واحد ولقد خدم اجدادي في الجيش العربي في القدس ونابلس وفي كل فلسطين فبالله عليكم من اين اتيتم باردني فلسطيني كلنا ننتمي لبلد واحد وقد تم احتلال جزء منه من اليهود الكلاب عبر اتفاقيات وحسبي الله ونعم الوكيل فعار علينا ان نقول اردني من اصل فلسطيني فكلنا اردنيون بغض النظر عن مكان اقامتنا سابقا فالاردن وفلسطين وطن واحد وشعب واحد وشكرا لسعة صدركم واتمنى الشفاء العاجل للخت المدونة وحسبي الله ونعم الوكيل على كل من يؤذي انسان آمن وحسبي الله ونعم الوكيل على كل من يثير العنصرية البغيضة ونحن بانتظار التنخيل في ساحة النخيل

    ردحذف
    الردود
    1. اردني كوح وكلام صحيح وفي الصميم . شكرا

      حذف
  88. الله يشفيكي ويهديكي للطريق الصواب كلامك رائع وجميل ويمثل رايي
    الله يكسر ايده الي طعنك ويطعنه ويفجعه ويوخذه ويخلصنا منه
    بحبك لقولك الحق
    الله ينخله هالمنخل

    ردحذف
  89. علي الرفاعي - علعال - إربد21 فبراير 2012 في 5:26 م

    كلامك مردود عليك جملة و تفصيلاً, لو كنت تملك ذرة شجاعه لكنت عرفت عن نفسك و لكن هذا هو ديدن الجبناء يظهرون البطولات المزيفه من وراء شاشة الكمبيوتر, أحب أن أخبرك أن الشعب الأردني هو أكثر الشعوب العربيه قرباً و تضحية من أجل فلسطين و قبور شهداء الجيش الأردني موجودة في كل مدينه و قريه فلسطينية و أنا شخصياً لدي العديد من أقاربي ممن أستشهدوا في فلسطين فأي انتقاص لدورهم أعتبره إهانه لشخصي. أما أنك تنبش في أيلول الأسود و غيره من المواضيع فلا أريد أن أعلق على هذا لأنه يبدو أن غرضك الفتنه و الوقيعه بين الأخوة. يبدو أنك تعيش في سورية و كل معلوماتك هي سماعية من أشخاص يضمرون الحقد للأردن ولا يعرفون عن الأردن و العلاقه الأردنيه الفلسطينيه شيئاً.

    ردحذف
  90. نــحــن الأردنـــــــــــــــــيـــووو​ون كـ الـــمــــــخــــــــــــــدرا​ت !!!!!!!!
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    مــن جـــرب شـــــــــهــامــتـنـــا يــــــمـوتــ لــيـحـصـل عـــلــى صــداقـتــنــا ,,,
    ولـــســنـا كـ بـــعــض الـــبــشـر يـشــبـهـونـ الدخـــانـ يــشــتـرون بـالـمـال وعــنـد الأنـتـهــاء مــنــهـم يــنــداس عــلــيــهم بـالــــكــــنـــــدره!!!

    ردحذف
  91. أخي المواطن أختي المواطنه ^_^

    اذا لم تعجبك الاردن فأرحل عنها فإنها لن تنقص بسببك بل ستزدهر بمحبيها ومحبي ملكها

    ومحبي ارضها وماءها اذا لم تعجبك الاردن توجه الى الدنمارك بدللوك مثل البقر

    او الهند بحترموك مثل الثيران او الصين بربوك مثل الكلاب اذا لم تعجبك الاردن لا تعمل

    مظاهرات ولا اعتصامات وريح حالك وسلم جواز سفرك و على أقرب دوله عاجبيتك و ما

    دنسها بزيارة الرجاء الالتزام بالهدوء اثناء المغادره, نشكر لكم حسن تعاونكم..~_^

    ردحذف
  92. والله الناقص سوريا بس.........! انا سوف اعرف عن نفسي و هاذي ردودي
    ههههههههههه على اساس انو فتح الانتفاضه المنشقه و الجبه الشعبية لم تقف مع النظام السوري و اسرائىل في حرب المخيمات و برج البراجنة ايضا صبرا وشتيلا هاذول همه فلسطنية سوريا ق خيريا او اسكت و اسمع الصح:

    اولا التقاء الملك مع الاسرائلين كانت بسبب معاهدات السلام فقط
    حرب اكتوبر اخفت عن الاردن لان سوريا و مصر اردوا اسقاط النظام الهاشمي
    اما حرب الكرامة فهي كانت مفاجئة للجميع و الجيش الاردني دافع عن ارضه جانبا الى جنب اخوان الفدائين في ذاك الوقت
    وايلول عندما اعطى الملك حسين تصريح لفتح بتكوين ارضية صلبة ليحاربروا اسرائبل ...... الفدائين اعتبروا انفسهم النظام و اردوا ازالة النظام الهاشمي كان من واجبه الرد ردا لكرامته و نزولا لرغبات الشعب
    فايا اخي التهاي بسوريا و فكك منا ><>>> انا صحاب هذا الرد ايضا
    يا اخوان الله يهديكم جميعا مع اني من اصل فلسطيني من.... جد ابوي انتقل و صغير للاردن في ١٨٧٦ و عشان نرظي الكل حكومتا وشعبا من كلا الاصلين ذوي الدم الواحد!!!..... و احمل الجواز الاردني الذي افتخر به، .... الي الاخ الي قال اننا نتخلى عن الاردن لما نتطلع برة البلد، انا بقولك غلطان فقط من يومين عامل مشكلة قد الدنيا في مكان عملي بسبب شخص سوري تهكم على "بلدي" الاردن و يا اخي اذا ثلثين الاردن ترا منها اراضي فلسطين هل هناك فرق بيننا واذا تشاركنا العادات و التقاليد و الانساب و في ما مضى كنا ارض عربية واحدة هل هناك فرق بيننا، جدي ولد في الاردن ،وابي و انا كذلك هل انا اقل منك مواطنه...! انا لا احمل اي عنصرية بدليل اني تربيت بوسط الاردنين واصدقاء طفولتي الى يومنا هذا من شرق الاردن و انخرط نسبنا فيهم كما انخرطو فينا و عندما احن الى وطن احن الى الاردن واسمع عمر عبداللات ..XD :D و البس الشماغ الاحمر و احب المنسف و تدمع عيني عندما ادخل اجواء عمان و احزن لحزن الاردن و افرح لفرحها و فعلا ما اره جارحا و مؤلما ان يكون بيننا هذا الفرق الذي اره واضحا على الانترنت فقط اما على ارض الواقع اصدقائي واخواتي و اتسآل هل هو نفس الشخص هل هذا صديقي الذي افديديه بدمي عندما يختلي الى نفسه و النت يكتب هذه الكلمات......... لا ممن هم و لماذا لا ادري اعود و اقول ان لا مكان للعنصرية بيننا، من هو كذللك يجب ان يتخلص من هذا المرض قبل ان يجتحنا و ياكل ما تبقى منا.
    و اخيرا اللله يقومك بسلامه يا اخت ايناس واظن اننا بلد ديمقراطي يحق لكي التعبير عن رائيك و الفعل "الغاشم" ضدك هو جريمه لاشك

    ردحذف
  93. ايناس ما بعرفك ولا بدي اعرفك .. بس حبيت احكيلك شغلة .. اللي بدك اياه قاعد بصير .. واللي بدك ياه هون قصدي انو بدك تنشهري .. انا واثق جدا من انو هالحركة مش بعيدة عنك .. انو انتي صاحبة هالمسرحية مخرجتها ومؤلفتها ومنتجيتها وبالتفصيل الصح .. عملتي هالمسرحية حتى تنشهري وتنحبي ويصير كل واحد بالحراكات معك سواء بعرفك او لأ .. بس حاب احكيلك شغلة تانية .. هالمسرحية رح تمرق ع بعض الخرفان اللي عنجد يوم عن يوم بيسقطوا واحد بعد التاني بنظري .. اللي همي من الحراكات .. اللي ابدا بطلت استبعد انو كلهم مشتغلين على بطاريات وفي ريموت بيحركهم .. انا من الناس اللي كنت احترم حركات الشباب الاصلاحية بس بلشت تسقط لانو اصحابها ساقطين .. ساقطين بتصرفاتهم وبانتقاداتهم للاشخاص وهمي اسوأ!! وبخصوص كلام سمو الامير الحسن .. المشكلة انو انتي وكتير زيك من الخرفان طبعا .. بيسمعوا وبيفهموا الكلام بالطريقة الغريبة والغبية .. يعني كلام الامير واضح بس يمكن انتي درجة استيعابك بطيئة او معدومه وسلامة فهمك اكتر من هيك ما رح احكي .. وبالمناسبة بخصوص انو حكيت كلام عنك وانا ما بعرف انما بعرف ناس بيعرفك لهيك حكيت انك كاتبة ومخرجة ومنتجة مسرحية مشيت ع بعض الخرفان والمسيسين " هون قصدي المسيسين اللي بيمشوا ع الريموت" توضيح مشان ما تروحي تفهميها باستيعابك البطيء بشكل تاني .. :)

    ردحذف
  94. يعني التعليقات كالعادة بتقلب عنصرية .. بس حبيت احكي لكذا شخص اللي قال انو الفلسطينية اللي بنوا الاردن !! عزيزي احترامي للفلسطينية .. بس كيف عمروا الاردن؟ يا ترا لو الاردن ما فتحت بوابها لاخوانا الفلسطينية كان بيقدروا يعمروا اشي؟ تانيا شوف بسوريا وبلبنان كيف بيتم معاملة الفلسطينية مقارنة بالاردن .. بستغرب من كلمة احنا عمرنا الاردن عدا هيك ومعلش لنكون واقعيين اغلب اللي عندهم شركات كبيرة من الفلسطينيين همي من اللي باعوا اراضيهم بملايين الدنانير واجوا فتحوا هالشركات ...
    وفي شخص اخر بيقول عن ايناس جاي من ارض مقدسة واهل هالارض اسيادك وما بعرف شو .. عزيزي الارض المقدسة ارضنا كمان بس لا تقول اسيادك لانو لا هي ولا كل العالم بيكونوا اسياد الاردنيين وياريت تبحبش عن هالبنت منيح رح تعرف هي من وين جاي مزبوط :)

    وفي تعليق غريب .. بيقلك معركة الكرامة الفلسطينية !!! الله اكبر حتى التاريخ بدكم تحاولوا تغيروه؟؟ يعني المعركة بارض الاردن والجيش اردني وكان مع الجيش من الفدائيين الفسطينيين والطرفين كانوا عبارة عن جيش واحد ودافعوا عن ارض وحدة ..وبالمناسبة انا بتشرف انو كان احد اجدادي شهيد بهالمعركة .. راجع التاريخ منيح قبل ما تحكي معركة الكرامة الفلسطينية :D

    واحترامي لكل الاردنيين الشرفاء والفلسطينية :)

    ردحذف
    الردود
    1. اخي الكريم اعجبني تعليقك واشكرك على واقعيتك ويا ريت باقي الشباب يتكلمو باسلوبك الرائع

      حذف
  95. انشالله بتموتي و بتنشل ايدك وما بتعرفي تكتبي اسمك

    يا جربوعه اذا بتعرفي معنى كلمة الوطن بقطع ايدي

    وجايه تتفلسفي على ابو راشد


    اي روحي نشبي انتي واللي خلفوكي كان ما طيزي بتفهم اكتر منكم

    ردحذف
  96. عموة واللة الذي لااله الاهو انو احنا شعب غوغائي اذا طلعت مضاهره ابنطلع معها , اذا حكى رويبضة بنساقف له , مباراة فطبول بنكاتل بعضنا ,وهسا ياحبيبي يتم قيدتنا من شلت بنات وعيال سنيكرس . انا لم اكن في يوم من الايام منتفع من الدولة الاردنية ولا لي اقارب فيها والحمد لله . بلعكس انا بلدي ماعطاني ايا فرصة ,مع هيك انا ضد شكلك ياسيدتي ومن هم على شاكلتك ليس لشخصك ولكن لما تدعون اليه من غوغائية ثمنها معروف للجميع
    لبيـــت تخـــفـق الأرواح فـــيه
    أحب إلى من قصــر مــــــنيف
    ولبــس عــباءة وتــقـر عينـــي
    أحب إلى من لبــس الشــــفوف
    وكلــب ينبــح الطــراق دونــي
    أحب إلى من قــط ألــــــــــوف
    وأكـل كســيرة فــي كسـر بيتي
    أحب إلى من أكـل الـرغـــــيف
    وأصـوات الـرياح فــي كل فج
    أحب إلى من نــقر الـدفـــــوف
    وبــكر يتـبع الأظــعان صــعب
    أحب إلى من بغـل زفــوف
    وخـرق من بـني عــمي نحـيف
    أحب إلى من علــــج عــنيــــف
    خشونة عيشتي في البدو أشهى
    إلى نفسي من العيش الظـريـف
    فـما أبــغي سـوى وطني بديــلاُ

    ردحذف
  97. الى الاخ العنصري تحية
    انا اردنى من القدس و لا بعت ولا قبضت ولا بهمنى كل الخزعبلات اللى تفضلت فيها عن ذوي الاصول الفلسطينية

    بحب اقولك اننى خال لأطفال من عشائر اردنية معروفة جدا وبكل بساطة لاننى ليس كما وصفتنا جميعا وحيث انه لى اقارب موجودين فى القدس والخليل والحمدلله بيتنا موجود بالقدس حتى الان
    انا بحب الاردن واهل الاردن اهلى ..وأتذكر عندما كنت على مقاعد الدراسة فى اوروبا كان الشباب يصفونى بالملكى لشدة دفاعى عن الاردن وملك الاردن ان شخص تكلم عنه بما لا يليق .. رحمك الله يارمز الاردن والفلسطينيين قبل الاردنيين الملك حسين طيب الله ثراه

    ما اعرفه وعلى قدر معلوماتى المتواضعة القليلة اننا نحن سكان الاردن كلنا لسنا من اصول اردنية ما عدا عشائر الحويطات هم الاردنيون الاصل ولا يوجد احد غيرهم اردنى بالنسب البعيد
    كل ما فى الامر انه هناك عشائر وصلت وسكنت الاردن قبل عشائر اخري ومن وصل قبل تاريخ 1936 كان اردنى الاصل وبعد هذا التاريخ من اصل غير اردنى !!!!!!!!!!!! كيف
    انا موجود بالاردن اشعر بأننى ارنى وانتمى لهذا البلد واغار عليه وعلى اهله وما بحب وكثيريين مثلى ان نسمع من شخص كل عبارات التجريح والمزايدة علينا والاتهامات اللتى ليس لها اساس من الصحة بأننا خون واننا بعنا وقبضنا وبأنتظار مين يقبضنا دفعة ثانية .. شو هالحكى !!!!!
    حبيبى انته ما قلتلى بس انت وحداتى ولا فيصلاوى
    يعيش الفيصلى

    ردحذف
    الردود
    1. يا مثقف شو هالحكي شو قبل 1936 صح انه الحويطات هم الاقدم (حراس البتراء ) بس في كمان عائلات اخرى انا مثلا من عائله جاءت الى الاردن عام 1348 1348 والشركس حضروا 1640 بس في ناس قدموا بعد الـ48 ومن هالواريخ الحديثةوالباقي عندك . واصلا لما اجت عائلتي ما كان في اردن ولا في حدود كانت بلاد الشام والحجاز ولازم تقرا عن الشرق اردنيين عشان تعرف الاردنية .

      حذف
    2. أرض بلا شعب لشعب بلا أرض هل تتحدث عن الفلسطينيين أم عن اليهود لأك لم تحدد لكن نفس الرواية

      حذف
  98. والله لا أرى في كلامك إلا حبا لهذا الوطن ولهذا الشعب.
    أرجو لك الشفاء

    ردحذف
  99. يا اخوان العنصرية هلاك كفاكم راجاءُ نفسي مرة ...... نتحاور بمنطق

    ردحذف
  100. والله انك قليلة ادب كيف هيك بتحكي على سيد راسك

    ردحذف
  101. هاي مدسوسه لازم تنذبح لانها بدها تخرب عقول الناس مابدها الناس تعيش مرتاحه الله جعلها تتقطع وتتعلق بالشوارع لكلاب الشوارع

    ردحذف
  102. أحسنت أختي وفقك الله :)

    ردحذف
  103. مبروك صرتي مشهوره زي ما بدك :)) ومدونتك ما حدا كان عارفها غيرك هيها تعبت زباين , بس وحياتك جمعه مشمشيه

    ردحذف
  104. الامير الحسن بن طلال أطال الله عمره قاصرٌ عن الفهم من أدعى الفهم ولم يدرك معاني الكلمات، ومحرومٌ من من نعمة الوعي بدلالات العبارات، لم تكن يوماً إلا أبّا وأخاً راعياً قائماً ليل نهار على الأردن الذي رعيتم عقده وشهدتم تأسيسه وبناءَه، وعشتم فرحه وحزنتم لترحه، لما كاد الليل يّسدل عليه سواده وقفتم وبيدكم المصباح فأشرق وجهه وابتهل محيّاه، وحفظتم عهده وأيّما عهد عظيم قطعتموه على أنفسكم بأنّ الحفاظ على الاردن أغلى من الروح والولد فجدتم دوماً كعادتكم الحرّة الشريفة بنكران الذات واعلاء الوطن بنكران الذات ورفع العلم، وجاءك المتشادقون اليوم لو عرضتهم على الغربال لما بقى فوق ثقوبه سمين وانحدروا الى غثّاً الى قعر الطست دونما فائدة، فأضعنا الوقت في تمييز الغث من السمين فندمنا أنّا أضعنا الوقت لما رأيناهم في قعر الطست غثاً ملاءه العثّ والسوس ففسد عن بكرة أبيه فكان نُصح المشاهد أن نُلقي عثّهم وسوسهم في سلة المهملات. وتأتيك مخرجةٌ بمسرحية قذرة فصولها قذرة و تأليفها أقذر ساقتها خرافةً تبتغي من وراءها شُهرة مَذِرة وتأليف واعلام شغوفٌ بالفتنة وتأليب القلوب ومحاربة الحكمة يقودها شياطين الرغبة والفتنة، فامض يا رعاك الله سيداً فينا عزيزا عن تنالك ألسنة الحالمين فلقد رعيتها جنديا في صفوفنا و وقرّة عين ولي امرنا الحسين رحمه اللّه و عمّاً حانياً لأبي الحسين ولي امرنا ورعيتها مُفكرا فيلسوفاً تتدفّق منك الحكمة اصيل الطبع وسيل النسب الحرّ الشريف فيك من أثر الهواشم غزير الطباع وشريف الصفات، اقدم سيدي فداءك ابي وامّي، والله كلمات ما قلتها متسلقاً ولا متزلفاً يبقى المعروف سابق وحافظ المعروف نحن ، أدام الله ملك بني هاشم وقيّظ لهم خير البطنانة من ابناء أردنّنا الشرفاء

    ردحذف
  105. الله يجزيك الخير .
    سلمت يداك ، والرأي رأيك لا اخالفك فيه ، لكن هل من أصحاب عقول يسمعون ويقرؤون .
    بوركتِ أختاه ، وشافاك الله من الذي أصبت به , يسر الله أمرك .

    ردحذف
  106. ولا يهمك ايناس .. راح ندوسهم بنعالنا .. وان غدا لناظره قريب

    ردحذف
    الردود
    1. راح يدوس مين يا حشرة
      احنا اللي راح ندوس على شرفك وشرف كل واحد يتعدى على اسياده

      روح دوس على اللي طعنها واللي هو حبيبها وعلى علاقة حب وغرام معها وفيما يبدو انه بس مشت مع الاعتصامات شافت غيره وخانته

      حذف
  107. اولا الله يشفيك لانه لارابط لما اصابك بما كتبتي فهذا امر اخر.
    ثانياعرفت كم انت جاهلة لذلك لا اقبل ان يتكلم باسمي جاهل عليك معرفة معاني الكلام ودلالاته قبل ان تبري قلمك للنقد.

    ردحذف
  108. كل من يعتصم وكل من يريد العبث بالوحده الوطنيه هو عدو لكل اردني يخشى التفريق والرذيله لبلده كما حدث في اغلب الدول العربيه
    ويا ستي اللي حكاه سيدي ابو راشد صحيح ميه بالميه
    ولا تعلقي ع اسايدك لانه تعلمنا لما يحكوا الكبار الزغار بخرسوا

    https://www.facebook.com/prince.aburashed

    ردحذف
    الردود
    1. كلمة اسياد مش معروفة عند الاحرار بس معروفة الك لأنك عبد وخادم للأمراء وشكلك من النوع اللي بندعس عليه متل الزمبرك هههه

      حذف
    2. اذا مفكر حالك حر
      روح بيع وطن ثاني غير وطنك بس مش الاردن
      والحر اللي بلاقي قايد حر اله مش اللي ماشي ع حل شعره

      حذف
    3. صدقت يا ابن النشامى
      اللي ما اله كبيييييير بضله بالحثاله ولا بطلع فوق الارض فتر

      والهواشم نعم الاسياد
      سلمت يدك وادام الله عرين الهواشم
      ومن يحاول المساس بسمعتهم فليسأل التاريخ عن ما ضي واصل
      الهواشم
      وليحاول ان يجد شيئا عن تاريخه

      حذف
  109. ياللي كتبت ((ولا يهمك ايناس .. راح ندوسهم بنعالنا .. وان غدا لناظره قريب))

    تدوس مين يابابا مزع اللي يمزعك ويمزع ايناس معك

    ردحذف
  110. مش مبين انك عربية شكلك متفرنجة وتنعقين بقلم بمواصفات وصناعة دخيلة

    ردحذف
  111. اتمنى لك الشفاء21 فبراير 2012 في 11:53 م

    ارضي ربك وتستري وتحجبي وتحشمي احسن الك من اي اشي

    ردحذف
    الردود
    1. اخي العزيز موضوع الحجاب ما الك دخل فيه انت عليك تضب خواتك وتعرف مع مين بروحو وبيجو بعدين بتسوق الشرف عالعالم

      حذف
    2. صدقت يا يلي طالبتها بالستر لا سيما انه المهضومة ومئصوفة الرئبة طلعت مطعونة على قضية حب وعشق وغرام يعني تاعة رانديفوووووووووووووو
      واللي طعنها كاين على علاقة حب معها

      حذف
  112. اتمنى لكي الشفاء العاجل لا حول ولا قوة الا بالله بعين الله معلش مزحو معاها بلدنا ديمو قراطي الايام جاي والحق ببان وبرجع لصحابو والاردن وشعب الاردن طيبين واصايل من الاجداد وزمن الزمان والله الراعي فينا بي اخلاقو وطيبت قلبو صرمايتو رح تحكي

    ردحذف
  113. مايهمك من كلام الناس او الجيرة..خلي فكرهم ينشغل ويغوص في الحيرة..كل يرى غيره حسب ماتربى وتصويره..ولانك ناجحة يشهدلك العالم بحسن السيرة..رموك بسهم الحسد وكوتهم نار الغيرة..لما ايناس مسلم من خيرة الخيرة..شغلت اهل الديرة بكتاباتها المثيرة..عاشقة وطن وارض صافية السريرة..تنصاب بطعنة غدر عمية ضريرة..تحاول ثنيك عن واجبك اتجاه بلدك الاردن ومصيره..لكن هيهات من لايبصر نجوم الفلا تنحرق عيونه بضويها..لايغركم طيبة قلبها ونعومة اظافيرها..فتاة صحيح لكن الوحدة منها بالف شاب واكثر تقديره..وسلامتكم

    ردحذف
  114. الله يسامحك يا إيناس على هالغلطة, مثل هذه المقالات يجب تجنب وضع الإسم الحقيقي والصورة الشخصية, لأن هناك فئات من الشعب الأردني ليس عندها حلول للآراء الحرة التي تمسهم من قريب أو بعيد إلا كما حدث معك وأنا لا أجد الا تمنياتي بالشفاء لك ومتابعة حياتك الطبيعية; وأستبعد أنها ستكون طبيعية بعد ما حدث.
    بالنسبة للإنسان عديم الذمة والشرف والضمير اللذي قام بالإعتداء عليك سيكون صعبا القبض عليه وإحدى اطراف الخيط لمعرفتة هو مخاطبة الجوجل للحصول على ألأي بي لكل من قاموا بتعليق مسيء عليك هناواستجوابهم جميعا وأنا متأكد بإمكانك التعرف على صوته والتحري عن مكان وجوده وقت الإعتداء....طبعا هذا إذا كان الأمن جادا للقبض على المعتدي!

    ردحذف
  115. أولا الله يشفيكي يا أيناس، ويحفظك وترجعي تكتبي مقالات جريئة. انت على الطريق الصحيح وبت منارا لنا جميعا.
    ثانيا، هذه بداية النهاية لعصر الظلام وما يعج به من خفافيش وكائنات نتنة، وان شاء الله شمس الحرية ستشرق من جديد على الاردن وعلى باقي الدول العربية ليعود الخفافيش إلى كهوفهم وتختئ كائنات الظلام في جحورها.
    واخيرا، لا تتأثري بأقوال العنصريين والاقليميين خفافيش هذه المرحلة البائدة بإذن الله.

    ردحذف
  116. الله يقويكي ويقومك بالسلامة يا ايناس .. ما قصرتي الله يعطيكي العافية ..
    هاد اللي لازم ينحكى في زمن الصمت ... والعاهات اللي ما بعرفو يحكو ما يفضحو حالهم ولا يخربو صورتهم قدام الناس !!

    ردحذف
  117. لما بتنفتح سيرة اردني -فلسطيني ما أكثر الحكي والردود
    الله يعافينا من مرض العنصرية ولكم احنا شعب واحد ...وهاد الحكي رح يدمرنا
    القدس وعجلون والكرك وجنين كلها ارض مباركة
    وحبنا للاردن مابينقاس ولا حد بيقدر يشكك فيه

    ردحذف
  118. تحية طيبة
    حمدا لله على سلامتك يا اناس وسلمت يمناك ونحن نسير بخط متوازي معك لا تحزني
    خالد - ابو العميد الزرقاء الاردن
    انتظري مكالمه

    ردحذف
  119. اللي علق ع كلمة اسياد هاذ مش زلمه
    لانه الرجل الحر بكون اله قايد حر مثله
    بينما الخونه والحثاله الي كل واحد منهم ماشي ع حل شعره هاذ خاين ومثل ما باع وطنه بببيع وطن غيره

    ردحذف
    الردود
    1. طيب وانت كم سيد حر إلك؟؟؟؟؟؟؟

      حذف
  120. آمنة بأهلها الذين إذا ما رأوا فتاة تمشي وحدها في الشارع ليلاً تركوها وشأنها مدركين أنها ابنتهم، مملكتنا آمنة بنا ولا خطر عليها إلا من أولئك المفسدين الجالسين على كراسيهم.

    ردحذف
  121. اللهم احفظ شرفاء هذا الوطن الغالي ... وخلصنا من الفاسدين والمفسدين .. اللهم امييين

    ردحذف
  122. الحمد لله على سلامتك
    وشلت يد من يجرنا بها الى الإستعباد

    ردحذف
  123. تمنيااتي لك بالشفااء العاجل ...واغلب المعلقين لم يناقشو فحوا الموضوع الاصلي كلام سمو الامير او ردك ...منهم من اخذتهم العزه بالاثم ...ومنهم من خرج عن السياق وذهب لقضايا جدليه لاتغني ولاتسمن جوع ...من حكمه سمو الامير انه قصد التشويش بالرساله ليساق فهمها على اكثر من صعيد ..ولتلمس جميع الاطياف وبمثابه رساله لضمائر الحراك ..فقصده بالتخيل هو الفرز والعزل ..فلا احد فينا يجزم ان الحراك كله وطني من اجل الوطن ...ففيه الوطني الحر الابي الذي لايقبل بالضيم ..وفيه من يبحث عن جسر ليتسلق عليه ويعبر على ظهور الاصلاحين ..ومنهم اصحاب مأرب خاااصه ..ومنهم ومنهم ومنهم ...فرساله الامير حوت على الكثير من الايجابيات التي لم يتطرق احد لها او لم تذكر ...اما حادث فهو حادث مئساوي جميع الاطياف تئسف له وليس من شيم الاردنين ..وماتعرض له الناشط الضمور ايضا اليوم ..يؤكد دخول طرف ثالث لتأزيم الموقف بين الشارع والحكومه ويكون هو الستفيد من هذه الاتهامات ....

    ردحذف
  124. كفاكم تقليدا اعمى
    نحن لا يهمنا كلامكم لا يطعم خبز
    نحن نحترم الامير حسن
    نحبه
    ودع عنكم التطاول على اسيادكم شئتم ام ابيتم الامير امير وانتوا مجرد افراد لن تكون لكم فائده اذا كان تعرضكم فقط عبر الانترنت
    دعونا نرى بعض من جهودكم العظيمه التي ستطعمنا خبز وتلم المتسولين وبنات الشوارع ... هذا الكلام لن يكون له اي صدى في اذان الاردنيين الذين يستيقظون من الفجر حتى اخر الليل من اجل لقمة العيش ..

    ردحذف
  125. "ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ."
    ليكن الجدال السبيل لاردن افضل, الشباب الاردني شباب واعي و متعلم لم يدعوا الى الفرقة و النزاع. لم نخلق رجال في الاردن لنطعن الاناث , خلقنا لنحميهم و نرعاهم.
    اتمنالك الشفاء العاجل ايناس, العذر لوالدتك العظيمة و لكل ام في الاردن العظيم.

    ردحذف
  126. وماتعرض له الناشط الضمور ايضا اليوم ..يؤكد دخول طرف ثالث لتأزيم الموقف بين الشارع والحكومه ويكون هو الستفيد من هذه الاتهامات

    ردحذف

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.